الاقتصادية

العراق يخفض زراعته الشتوية بنسبة 55% بسبب الشحة المائية

((وان-بغداد))

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، اقرار الخطة الزراعية الشتوية للموسم الزراعي ٢٠١٨ – ٢٠١٩ بإنخفاض كبير مقارنة عن العام الماضي بسبب الشحة المائية.
وقال الناطق الرسمي لوزارة الزراعة حميد النايف في بيان تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية ، اليوم ، أن “اللجنة الدائمة المشتركة بين وزارتي الزراعة والموارد المائية اجتمعت في مقر وزارة الزراعة وبكافة أعضائها إضافة الى حضور مستشار لجنة الزراعة و المياه والاهوار النيابية ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية من اجل مناقشة الخطة الزراعية المقترحة من قبل وزارة الزراعة للموسم الزراعي ٢٠١٨-٢٠١٩ وللمساحات المروية “أنهار ومشاريع وإرواء}” وحسب المؤشرات المقترحة من قبل مديريات الزراعة في المحافظات عدا إقليم كردستان”.
وأضاف ان “النقاش تناول إمكانية إقرار المساحات المقترحة من قبل وزارة الزراعة، الا ان وزارة الموارد المائية بينت بأن الخزين المائي الحالي هو بحدود ١١ مليار متر مكعب وهو أقل بمقدار ٤ مليارات متر مكعب عن الخزين المائي في العام الماضي”.
ولفت النايف الى ان “الموقف المائي الحالي لا يسمح الا بزراعة مليوناً و711 الفاً و67 دونماً، أي اقل من الخطة الزراعية للعام الماضي بنسبة ٥٥%” موضحاً “بأن المساحات المقرة هي مليوناً و261 الفاً و67 دونماً لزراعة الحنطة و٢٥٠ الف دونما لزراعة محصول الشعير و٢٠٠ الف دونم لزراعة الخضر”.
ونوه الى ان “المساحات الخاصة بزراعة محصول الحنطة تم تحديدها من قبل وزارة الموارد المائية وذلك لضمان الحصص المائية لجميع المحافظات، ووفق الايرادات المائية”.
وتابع النايف، أن “الوزارتين تنظر بأمكانية اضافة مساحات الى الخطة الزراعية الشتوية في حالة توفر ايرادات مائية نتيجة سقوط الامطار” مبينا ان “موعد تنفيذ الخطة الشتوية سيبدأ في 2018/10/15 في المناطق الجنوبية و2018/11/1 في المحافظات الأخرى”.
من جانب آخر أكدت الوزارتان على وجوب إلتزام المزارعين والفلاحين بزراعة المساحات المروية المقررة وبخلاف ذلك يتحمل المتجاوزين المسؤولية القانونية جراء تجاوزهم” داعياً الجميع الى “الالتزام بالضوابط القانونية بهذا الشأن من اجل المضي بموسم زراعي يسهم في توفير مرتكزات الامن الغذائي للمواطنين”.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار