الاقتصادية

العراق.. استيراد 400 ألف طن من الحنطة الأسترالية

استوردت وزارة التجارة 400 ألف طن من الحنطة الأسترالية مع استعدادها لتسلم شحنات أخرى خلال المدة المقبلة تمهيداً لخلطها مع الإنتاج المحلي الذي وصل إلى كميات تفوق التوقعات لتغطية متطلبات البطاقة التموينية، في وقت تعاونت فيه مع إحدى الشركات السويسرية لتأهيل المطاحن.
  
 
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة محمد حنون في تصريح للصحيفة الرسمية ” الاثنين (19 حزيران 2023)، إن “الوزارة استوردت 400 ألف طن من الحنطة الأسترالية حالياً بنوعية ممتازة لغرض خلطها مع الحنطة المحلية وتوزيعها بين المطاحن بعد فحصها من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، ومن ثم تجهيزها ضمن البطاقة التموينية”.
 
وأضاف أن “هناك 8 بواخر محملة بالحنطة المستوردة ستصل خلال العام الحالي، وباخرة أخرى مماثلة تحمل 400 ألف طن ستصل نهاية الشهر الحالي، إضافة إلى باخرتين خلال تموز، مع استمرار وصول البواخر لغاية أيلول المقبل”.
 
وأشار حنون إلى “المباشرة بمناقلة آلاف الأطنان من الحنطة بين المحافظات لإجراء عملية الطحن في السايلوات”.
 
ولفت إلى “وجود تعاون مشترك بين الشركة العامة لتصنيع الحبوب مع شركة سويسرية متخصصة بإنشاء المطاحن لغرض إنشاء وتأهيل وتطوير المطاحن الحكومية والأهلية، وتدريب الملاكات الفنية العاملة فيها، وتوفير الأدوات الاحتياطية لها من مناشئ سويسرية”.
 
وبين أن “موسم التسويق الحالي شهد تحقيق الاكتفاء الذاتي من خزين الحنطة الذي تجاوز 4 ملايين طن، وبالتالي تأمين حصص المواطنين من مادة الطحين لغاية الموسم التسويقي المقبل.وأكد أن الشركة العامة لتجارة الحبوب تتسلم يومياً كميات كبيرة تصل إلى 80 ألف طن من الفلاحين بنوعيات جيدة”.
 
ولفت، إلى “مساهمة 10 محافظات في عمليات التسويق، فقد انتهت المحافظات الوسطى والجنوبية من تسليم المحصول، مع قرب انتهاء الموسم التسويقي بالنسبة لمحافظات الأنبار وديالى وصلاح الدين، مع استمرار التسويق في مناطق شمال بغداد وإقليم كردستان وكركوك ونينوى التي تشهد ذروة كبيرة في الإنتاج.وتابع أن موسم التسيوق سينتهي بأكمله في الأول من تموز المقبل، وقد فاق إجمالي الكميات المسوقة التوقعات”.  
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار