الامنية

تصريحات جديدة حول ضحايا المتفجرات في العراق

((وان_بغداد))
تتابع مفوضية حقوق الإنسان بالتنسيق مع دائرة شؤون الألغام بوزارة البيئة أوضاع الأشخاص من ذوي الإعاقة إثر تعرضهم لخطر المتفجرات.
  
 
وقال مدير قسم العلاقات والإعلام في المكتب الوطني للمفوضية سرمد البدري في تصريح للصحيفة الرسمية، الاثنين (19 حزيران 2023)، إن المفوضية تنسق مع دائرة شؤون الألغام وإزالة المتفجرات في وزارة البيئة لمتابعة الإجراءات المتبعة مع الأشخاص من ذوي الإعاقة إثر تعرضهم لخطر هذه المتفجرات، انطلاقا من حق الأمن والحفاظ على حياة المواطنين”.
 
وأشار إلى أن “الدائرة لديها 3 مراكز  في مناطق مختلفة من البلاد تعمل على معالجة خطر الألغام ، هي المركز الإقليمي الشمالي والمركز الجنوبي والفرات الأوسط، مؤكداً وجود برامج تأهيلية لمساعدة الضحايا لاسيما في المناطق التي تحررت من سيطرة عصابات داعش الإرهابية”.
 
وأوضح أن “الدائرة تجري بشكل مستمر مسحاً ميدانياً متكاملاً لتسجيل الضحايا، إلى جانب تشكيل لجان مشتركة مع وزارتي الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية وكذلك المحافظات لتقديم الخدمات لهم، منها توزيع أطراف صناعية في بغداد ومحافظات صلاح الدين وواسط وميسان وكذلك ذي قار والبصرة والمثنى، فضلا عن التنسيق مع مؤسسة الشهداء لشمول أكثر من 500 من ذوي الضحايا والمصابين بتوزيع قطع الأراضي”.
 
في السياق نفسه، أفاد بأن “المفوضية شخصت وجود جهد كبير في المناطق المحررة لتحديث البيانات والحصول على إحصاءات دقيقة،  من خلال التنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إضافة إلى إجراء مسح في المناطق الزراعية المحررة للتحقق من عدم وجود أي تلوث”.
 
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار