الاقتصادية

الذهب يتجاوز 2000 دولار وسط تراجع الدولار

قفزت أسعار الذهب أعلى مستوى 2,000 دولار الرئيسي للأوقية، اليوم الثلاثاء، ما يعزز التوقعات بإنهاء بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة رفع أسعار الفائدة ويضغط على الدولار، في حين يترقب المستثمرون محضر اجتماع البنك المركزي الأمريكي بحثاً عن مزيد من التوضيح بشأن مسار الفائدة المستقبلية.

وارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 1.5% إلى 2,006.37 دولار للأوقية، الساعة 09:56 بالتوقيت الشرقي، بعد قفزته في وقت مبكر إلى 2,007.29 دولار، ما يعد أعلى مستوياته منذ الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني. كما صعدت العقود الآجلة للذهب بواقع 1.4% إلى 2,008.90 دولار.

وقال بوب هابيركورن، كبير استراتيجي السوق لدى “آر جبه أو فيوتشرز”، إنها تبدو تغطية مراكز البيع على المكشوف بسبب ضعف الدولار وحقيقة عدم وجود المزيد من رفع أسعار الفائدة في الأفق، ما يعد عاملاً إيجابياً للذهب.

وانخفض الدولار لأدنى مستوياته في أكثر من شهرين ونصف، ما يجعل المعدن الأصفر أقل تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى، في حين اقتربت عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات من أدنى مستوياتها في شهرين الأسبوع الماضي.

وسيصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي محضر الاجتماع، الساعة 19:00 بتوقيت جرينتش، ما قد يوضح أكثر مسار أسعار الفائدة للبنك المركزي.

وأضاف هابيركورن أنه بعد صدور محضر الاجتماع، مساء اليوم، ما لم يكن هناك شيئاً بشأن تثبيت الفائدة، سيواصل الذهب تجاوز مستوى 2,000 دولار على نحو مستدام.

وعززت علامات تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة توقعات إنهاء الفيدرالي رفع الفائدة، وجدير بالذكر أن تراجع أسعار الفائدة يعزز جاذبية الذهب الذي لا يحمل فائدة.

وقال “كوميرتس بنك” إن المخاوف بشأن الصراع في الشرق الأوسط على نحو ملحوظ، بات لتوقعات الفائدة الأمريكية اليد العليا في تحركات الذهب.

وارتفع السعر الفوري للفضة بنسبة 2.4% إلى 23.96 دولار للأوقية، وصعد البلاتين بواقع 1.7% إلى 933.76 دولار.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار