الاقتصاديةالعربي والدولي

استمرار تراجع الدولار أمام التومان الإيراني في أسواق الإقليم

أفادت مكاتب صيرفة ومختصين، الاثنين، أن الـ 100 دولار تقابل 4.2 مليون تومان إيراني في اسواق إقليم كردستان.
 
  
 
وفي وقت سابق من هذا الشهر، ارتفعت قيمة الدولار إلى حوالي 6 ملايين تومان إيراني ، وهو أكبر انخفاض في تاريخه اثر الاحتجاجات والعقوبات الدولية.
 
وأفادت تقارير صحفية إيرانية أن خبرين تسببا بالتأثير الإيجابي على أوضاع العملة الإيرانية وأسعار الذهب والعملات الصعبة في إيران؛ الأول: الإعلان عن اتفاق مبدئي بين إيران والوكالة الدولية على بعض نقاط الخلاف السابقة. والثاني خبر الاتفاق بين إيران والمملكة العربية السعودية.
 
وكانت هذه النتيجة هي ما دفعت كثيرا من المراقبين إلى تذكير الحكومة بأهمية بناء علاقات مسالمة وإيجابية مع الدول من شأنها أن تهدئ الاضطراب المستمر في اقتصاد إيران منذ قرابة 5 سنوات.  
  
وبعد زيارة غروسي والاتفاق مع الرياض على عودة العلاقات الثنائية، تحسن وضع العملة الإيرانية ليتم تداول الدولار بـ 44 ألف تومان أمس السبت بعد أن كان الدولار الواحد يباع في الأسواق الحرة بـ 60 ألف تومان قبل هذين الحدثين.  
  
صحيفة “جهان صنعت” سلطت الضوء عبر تقرير (12 آذار 2023) على الموضوع وتساءلت عما إذا كان هذا التحسن سيستمر أم سنشهد عودة تراجع العملة الإيرانية بعد أيام من خفوت أصداء هذه الأخبار الإيجابية؟ لتخلص الصحيفة إلى أن استمرار تحسن وضع العملة الإيرانية بحاجة إلى أن تصل العلاقات بين إيران والدول الغربية إلى مرحلة مقبولة من التوافق وعدم التوتر، مؤكدة أن العقوبات لا تزال تشكل تهديدا كبيرا على الاقتصاد الإيراني. كما استبعدت صحيفة “سازندكي” أن يستمر الدولار في التراجع أمام التومان إلى أقل من 40 في المائة.  
  
 
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار