الاقتصادية

أسعار النفط تنخفض بفعل سلبية بيانات المخزونات الأميركية

11 أغسطس 2023

سجلت أسعار النفط الخام انخفاضا واضحا خلال تداولات، يوم الخميس؛ متضررة من سلبية بيانات مخزونات النفط في الولايات المتحدة أكبر مستهلك لخام النفط عالميا، بالإضافة لتحسن المعنويات حيال احتمالية زيادة المعروض من النفط الخام بالأسواق، وبخاصة بعد توقعات بشأن زيادة إيران لحجم إنتاجها من النفط بنحو 250 ألف برميل يوميا.
  
 
وأثناء تعاملات عقود النفط القياسية اليوم الخميس، سجلت العقود الفورية لخام برنت انخفاضا بنسبة 0.32% لتصل إلى 87.15 دولارا للبرميل، وفي الوقت ذاته، تراجعت عقود خام غرب تكساس الفورية بنحو 0.39% لتسجل 83.84 دولارا للبرميل.
 
ولقد تسببت القراءة السلبية لبيانات مخزونات النفط داخل أكبر مستهلك لخام النفط الولايات المتحدة، في انخفاض أسعار النفط الخام على هامش التعاملات، حيث كشفت البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، عن ارتفاع مخزون النفط داخل الولايات المتحدة بنحو 5.9 مليون برميل تقريبا هذا الأسبوع، بأعلى من توقعات الأسواق التي تشير إلى ارتفاعها بحوالي 2.1 مليون برميل خلال الفترة نفسها، مما يعكس ضعف الطلب الأمريكي على النفط الخام، بما أثر سلبا على أسعار النفط خلال تعاملات اليوم.
 
وأيضا، تراجعت أسعار النفط الخام على خلفية التعاملات، وسط تحسن معنويات الأسواق بشأن توقعات زيادة المعروض النفطي بالأسواق، وخاصة بعد أن صرح العضو المنتدب للشركة الوطنية الإيرانية للنفط محسن خجسته مهر، بأن إيران ستنتج 250 ألف برميل يوميا إضافية من النفط بنهاية الصيف، مضيفا بأن إنتاج إيران من النفط سيبلغ 3.5 مليون برميل بشكل يومي، مما تسبب في انخفاض أسعار النفط الخام.
 
ومن ناحية أخرى، نالت أسعار النفط بعض الدعم حال دون انهيارها على صعيد تعاملات، بفضل رفع منظمة البلدان المصدرة لخام النفط أوبك توقعاتها للنمو الاقتصادي العالمي، ووفقا للتقريرها الشهري الصادر اليوم، وتوقعت أوبك نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.7% و2.6% على التوالي بعامي 2023 و2024، وهذا عزز التوقعات بقوة الطلب على النفط بالأسواق، مما حد من خسائر أسعار النفط على هامش التعاملات.
 
وفيما يخص أسعار الطاقة الأخرى، فقد سجلت عقود البنزين انخفاضا بنسبة 0.52% ووصلت إلى 2.9130 دولارا للجالون، بجانب تراجع عقود الغاز الطبيعي بنسبة 1.39% لتستقر قرب 2.918 دولارا لكل مليون وحدة حرارية. وكذلك، سجلت عقود زيت التدفئة انخفاضا بواقع 0.79% لتسجل نحو 3.1799 دولار.
 
“المتداول العربي”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار