مقالات

البلد في ذمة الشرفاء .. أنقذوا العراق ..!!

بقلم : د. المهندس ماجد الجابري / لندن

ليس ملفات سياسيه بل مهمه وخطيره في تاريخ العراق الحديث ولا يمكن الاستهانه بها ، وخير دليل تقرير وكالة الأستخبارات الامريكيه السري الأخير (( العراق عين العاصفة )) وكذلك تعميم أمانة مجلس الوزراء بخصوص تغير المناخ ، فواجب وطني واخلاقي وانساني تشكيل {{ مجلس أنقاذ العراق من التصحر والعواصف الترابيه }} يتراسه شخصيه بمستوى رئيس وزراء مؤلف من وزراء الزراعه والموارد المائية والبيئه وهيئة الأستثمار الوطنيه ، يسير وفق برنامج مدروس بعديد عن التوافقات والمساومات والعمل بجديه واخلاص وبرامج علميه صحيحه .
1- حمله وطنيه كبرى لزراعه الصحراء بالاحزمة الخضراء والمصدات من الاشجار ، التي تتحمل الظروف الجويه القاسيه ، وتحتاج ماء قليل وادامتها وتحمل مسؤليه تلفها .
2- تشجيع المستثمرين وبطريقه سهله بعيده عن الروتين والفساد من العراقيين والأجانب للأستثمار في الأراضي المتصحرة بزراعة الحنطة والشعير والبطاطه وكذلك النخيل والزيتون .
3- دعم شركات حفر الأبار الارتوازيه بالأليات والعدد والتقنيات الحديثه والكوادر الفنيه .
4- توزيع أراضي على الخريجين العاطلين من الجامعات والمعاهد بشكل فردي أو تشكيل جمعيات تعاونيه من قبلهم ، وفق تشريعات وضوابط وسلف ودعم وتشجيع .
5- الزام المحافظات والبلديات وكذلك هيأة الأستثمار إعطاء فرص أستثمارية لأنشاء معامل تدوير النفايات من مواد بلاستيكه وورق وزجاج وإعادة تصنيعها ، وكذلك المواد العضويه بتحويلها الى أسمده لأستخدامه في الزراعه والتخلص من حرق النفايات ، التي لها تاثير سلبي على المناخ والأمراض .
6- الزام وزارة النفط بوضع خطه زمنيه وفق برنامج مراقب من قبل وزارة البيئه ، للإستفاده من الغاز المصاحب والذي يحرق ويؤثر على المناخ والصحه .
7- التحرك من قبل وزارة الخارجية والموارد المائية بحمله دبلوماسيه وفنيه لحل المشاكل مع دول المنبع ، تركيا وايران وسوريا لحل مشاكل المياة وفق توافقات والفائده لكل الأطراف .
8- وضع خطط من وزارة الموارد المائية للإستفاده من مياة الأنهار والروافد وبناء الخزانات والسدود ، وخصوصاً سد شط العرب وعدم هدرها في الخليج ، وكذلك وضع خطه للاستفاده من المياة الجوفيه واقتصاد أستخدامها بطرق حديثه وعدم التبذير بها .
9- أستخدام الطرق الحديثه بالري من تقطير ومرشات وتبطين القنوات المائيه وعدم هدر المياه .
10- إعاده تشغيل معامل الأسمده وأنشاء معامل جديده حسب الحاجه ، واستخدام الأسمدة الصّناعية والطّبيعيّة ، لتزويد التّربة بالعناصر الضّروريّة لنمو النّباتات مثل النّيتروجين ، والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم .
11- حمله باستخدام الطاقه المتجدده كالطاقة الشمسيه وطاقه الرياح ، وخصوصاً في مضخات مياة الزراعه لانها غير مكلفه ، لعدم الحاجه للبطاريات في منظوماتها وهي الاغلى كلفه .
12- دعم الدوله لشراء المحصول وأنشاء مخازن الحبوب ومعامل التعليب والتصنيع ، وفق دراسه شامله وتشيع القطاع الخاص والأستثمار بهذا المجال .
13- إنشاء شبكة من البزول واستصلاح الاراضي المالحة واعادتها للزراعه .
14- الاستفاده من الخبرات وأنشاء محطات تحلية مياة الآبار ومياة البحر .
15- حمله وطنيه من الجيش والشرطه وقوات الحدود والحشد الشعبي للمشاركة في زراعه المناطق القريبه منهم ، وفق مساحات تناسب مع امكانيات التشكيل المادي والبشري واعتباره واجب وطني .
16- تشجيع أستمرار العتبات المقدسة في النجف وكربلاء بزراعة المناطق الصحراويه ، ونتمى أن تتخذ باقي العتبات نفس هذا التوجه ، وكذلك الوقف الشيعي والسني والمسيحي ، ليكونوا قدوه لهذه الحمله الانسانيه .
17- تثقيف الناس من خلال القنوات الإعلاميه والتربوية والمنابر الدينيه ، للإستفاده من الماء وعدم التبذير به واعتباره ثروه وواجب وطني واخلاقي وديني ، والتوعيه والتشجيع والتعاون في الحمله الوطنيه لمكافحة التصحر .
18- حملة مبادره شعبيه كل فرد يزرع نخله أو شجره وأدامتها .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
ميسان : النزاهة تنفيذ أمر قبض بحق معاون مدير بلدية الغربي وزارة الداخلية العراقية توقع مذكرتي تفاهم مع نظيرتها التونسية في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظم... وزير التجارة يترأس وفد جمهورية العراق في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي للمستوى الوزاري استعدا... الاستخبارات العسكرية تطيح بأحد عناصر عصابات داعش الإرهابية في محافظة نينوى سلطة الطيران المدني تباشر عملية التفتيش والترخيص لمطار النجف الأشرف الدولي نقابة الفنانين تنعى أحد كبار الفن العراقي الراحل عبد الستار البصري القائد العام للقوات المسلحة السيد محمد شياع السوداني يوجّه بالتطوير المستمر لعمل جهاز الأمن الوطني(م... وزارة الهجرة تعقد اجتماعاً مع الجهات المختصة لمناقشة مشاكل العراقيين في الخارج دفع وزنها ذهب.. الجمهور متفاجئ بعد خبر زواج الفنانة هيفاء وهبي من مطرب خليجي.. المفاجأة في عدد ابنائ... رسالة فينيسيوس لجمهور الريال: أنا سعيد جداً بمشاركة المشجعين