مقالات

مفهوم الوسائط الإلكترونية والرقمية

محمد فاضل الخفاجي :-
ان الوسائط الرقمية هي أحدث التقنيات التي تحدث ثورة في حياتنا. يشير هذا المصطلح إلى نقل المعلومات أو التعليمات في الدوائر الإلكترونية أو بواسطتها عبر الموجات الكهربائية. وتشمل هذه أجهزة الكمبيوتر والكاميرات الرقمية والساعات الرقمية وغيرها الكثير. تختلف الوسائط الإلكترونية عن الوسائط الرقمية لأنها تشير إلى نقل المعلومات أو التعليمات في شكل إلكتروني. تتمتع الوسائط الإلكترونية بالكثير من المزايا مقارنة بنظيراتها الورقية. إنه سريع ومحمول ويمكنه توفير المعلومات للمستخدمين بمعدلات غير مسبوقة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن الوصول إلى الوسائط الإلكترونية بسهولة وسرعة من قبل الجميع.

تتمتع الوسائط الإلكترونية بالعديد من المزايا مقارنة بالوسائط التقليدية. على سبيل المثال ، تسمح هذه التقنيات بالاتصال الفوري ويمكنها أيضًا توفير المعلومات بسهولة وسهولة الوصول إليها. لم يعد على الناس انتظار الصحف لنشر أخبار جديدة ؛ يمكنهم الحصول على الأخبار على الفور من هواتفهم المحمولة. بالإضافة إلى ذلك ، تسمح هذه التقنيات للناس بالوصول إلى الموارد التعليمية وكذلك الترفيه. كل هذه الأشياء ممكنة لأن الوسائط الإلكترونية توفر إمكانية وصول ومرونة أكبر مقارنة بالوسائط الورقية.
حيث يعتبر البعض أجهزة التلفزيون شكلاً من أشكال الوسائط الإلكترونية لأنها تستخدم الإشارات الكهربائية لنقل بيانات الصور والصوت. لذلك ، تتوسع هذه التقنية بمعدل ينذر بالخطر لأنها تتيح الاتصال الفوري والترفيه. أصبح هذا النوع من الوسائط شائعًا لدرجة أنه غيّر الطريقة التي نعيش بها ونتفاعل مع العالم – بالإضافة إلى تزويدنا بالمعلومات. على سبيل المثال ، علمتنا البرامج التلفزيونية مهارات جديدة بالإضافة إلى هوايات جديدة مثل الرقص أو الطهي. بالإضافة إلى ذلك ، أحدثت وسائل الإعلام الإلكترونية ثورة في طريقة تواصلنا مع الآخرين. يمكن لأي شخص لديه هاتف أن يرسل رسالة على الفور إلى أي شخص آخر – دون الحاجة إلى معدات إضافية. – – لقد غيرت الوسائط الإلكترونية كل جانب من جوانب الحياة الحديثة تقريبًا ؛ ومع ذلك ، لم يكن لدى معظم الأشخاص الوقت الكافي لفهم جميع التطبيقات الممكنة لهذه التقنيات. تشير التكنولوجيا الرقمية إلى اكتساب وتخزين ومعالجة واستخدام البيانات أو المعلومات بواسطة أنظمة أو دوائر إلكترونية متطورة. لقد غيرت التكنولوجيا الرقمية كل جانب من جوانب الحياة الحديثة تقريبًا ؛ ومع ذلك ، لم يكن لدى معظم الأشخاص الوقت الكافي لفهم جميع التطبيقات الممكنة لهذه التقنيات. الاتصالات الإلكترونية أسرع من الطرق التقليدية مثل الخدمة البريدية أو الاتصالات الخاصة عبر خطوط الهاتف. كما أنها أكثر أمانًا نظرًا لعدم وجود خطر من اعتراض شخص ما للرسائل أثناء نقلها أو حذفها بسبب ضعف مهارات الإملاء أو القواعد. العالم من حولنا. لقد وفرت لنا هذه التقنيات طرقًا لا حصر لها للتعلم والترفيه عن أنفسنا ، مما أثر بشكل كبير على أسلوب حياتنا بطرق إيجابية. ومع ذلك ، لا يعرف الجميع جميع التطبيقات التي قدمتها لهم الوسائط الإلكترونية ؛ لا يزالون يعتمدون على الوسائط الورقية لأغراض الترفيه ولكنهم يستخدمون الأجهزة الرقمية لأغراض العمل يوميًا.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار