المحلية

وزير الموارد المائية والوفود المشاركة في مؤتمر بغداد الدولي الثاني للمياه يجرون جولة علمية ميدانية لسدة الهندية القديمة

أجرى وزير الموارد المائية والوفود المشاركة في مؤتمر بغداد الدولي الثاني للمياه، اليوم الاثنين، جولة علمية ميدانية لسدة الهندية القديمة.

وبيّنت خلية الإعلام الحكومي في بيان تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية ، أنه ضمن برنامج مؤتمر بغداد الدولي الثاني للمياه المنعقد في بغداد من 5-7 اذار ٢٠٢٢، وتحت شعار (المياه والتغيرات المناخية)، أجرى السيد وزير الموارد المائية المهندس مهدي رشيد الحمداني، ووزير الموارد المائية للجمهورية السورية الدكتور تمام رعد، ووكيل وزارة الموارد المائية الأردني جهاد صالح عبد الرحمن، والوفود المشاركة في المؤتمر جولة علمية ميداينة في سدة الهندية الجديدة والقديمة؛ لغرض الإطلاع على الأعمال الجارية فيهما.
وأكد السيد الوزير الحمداني أن زيارة سدة الهندية مع الوفود المشاركة في المؤتمر تأتي لإطلاعهم على تاريخ الري في العراق وأن سدة الهندية التي أنشئت قبل أكثر من مئة عام في سنة ١٩١٣ تعكس تاريخ العراق في مجال الإرواء وتنظيم توزيعات المياه في ذلك الوقت وأن الهدف الأساس من عقد المؤتمر وإجراء هذه الجولة هي لتحويل أنظار العالم والمنظمات إلى العراق، وأن الوزارة وبدعم مباشر من الحكومة العراقية ممثلة بالسيد رئيس مجلس الوزراء تمكنت من إدراج سدة الهندية القديمة في محافظة بابل ونواعير هيت في محافظة الأنبار على لائحة التراث العالمي للري؛ من أجل كسب التأييد العالمي بجانب العراق .
كما أكد وزير الموارد المائية السوري الدكتور تمام رعد أن هناك تعاونا جادا ومثمرا بين العراق وسوريا؛ لبلورة مواقف ورؤى موحدة بهدف الحصول على الحقوق المائية وتفعيل مبدأ تقاسم الضرر مع دول المنبع.
كما أشاد الوزير السوري بملاكات الوزارة وخططها المستقبلية بتنفيذ المشاريع الإروائية من خلال التحول من الري المفتوح إلى الري المغلق.
وشارك في الجولة الوكيلان الفني والإداري والملاك المتقدم للوزارة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار