الدينيةمقالات

محمد الصدر .. صانع الوعي (١)

(( وان – بغداد))
أبوذر الكندي

ابتداءٌ :

يُطلق مصطلح الوعي ويراد به تارةً العلم والمعرفة وهو هنا يقابل الجهل فالعلم ينتمي لمساحة الوعي فيما يرزح الجهل في دائرة عدم الوعي، ويراد منه أخرى الفكر أعني وجود ثوابت فكرية ينطلق منها الفرد في تحديد رؤيته للكون والحياة والمصير وهو هنا يقابل الفراغ الفكري فالفكر يشكل نمطاً من انماط الوعي وهو الوعي النظري أو الرؤيوي فيما يقع الفراغ الفكري في الجهة المقابلة، وثالثةً يراد منه اليقظة بمعنى صحوة الإرادة والشعور بالمسؤولية وهو هنا يقابل الغفلة واللامبالاة فاليقظة هي نمط آخر من أنماط الوعي وهو الوعي العملي الأخلاقي فيما تعد الغفلة ضمن الإطار المقابل، ان كل واحد من استعمالات الوعي هذه تطلق على حالة مختلفة في الذات الإنسانية فلا يمكن ان يكون اي واحد منها نقيضاً للآخر او بديلاً عنه بل بوجودها وتكاملها جميعاً يتحقق الوعي على الصُعُد الثلاث ليتّحد في الذات الإنسانية وهي، الصعيد العلمي والصعيد النظري الفكري والصعيد العملي الأخلاقي.
ولقد جاءت الأديان الإلهية والاتجاهات البشرية وغايتها القصوى وهدفها الأبعد ان تصنع من الذات الانسانية ذاتاً واعية وكل واحد منها يعتبر في تبني تعاليمه ورؤاه الطريق إلى حصول الوعي العلمي والفكري والعملي عند الإنسان، وفي هذا السبيل بذل قادة الاديان والاتجاهات المختلفة الغالي والنفيس من أجل تحقيق هذا الهدف والوصول الى هذه الغاية، وكان النجاح في هذا المسعى محكوماً دوماً لمدى أحقية الدين والإتجاه من جهة ومقدار الفهم والاخلاص من قبل القادة والروّاد من الانبياء والمصلحيين في طرحه على الأفراد والمجتمعات.
وقد كانت تجربة السيد الشهيد محمد الصدر قدس سره واحدة من اروع التجارب في عملية صناعة الوعي الديني في التاريخ المعاصر، فهي التجربة التي تحركت في كافة دوائر الوعي الثلاث ( المعرفية – الفكرية – العملية ).
ففي الوقت الذي وضع السيد الشهيد الأسس القويمة لنشر الوعي العلمي والمعرفي الإسلامي وكان صاحب آخر نهضة علمية في الحوزة والمجتمع خصوصاً في مجال القرآن الكريم وتفسيره والدفاع عنه ومجال التاريخ وفلسفة التاريخ والمجال الفقهي والأصولي فقد وضع أسساً فكرية رصينة لترسيخ الوعي الفكري الاسلامي الاصيل وله اليد الطولى في اعادة انتاج الوعي الفكري في المجتمع في مجال القيادة والرجوع الى العالم العامل – الناطق – واحياء موضوع التقليد الواعي وكذلك احياء فريضة الجمعة واعادة فهم المسيرة الحسينية والنظرية المهدوية ولم تقتصر حركته على الوعي العلمي والفكري بل تعدته إلى الوعي العملي فكانت العامل الأقوى في تصاعد المستوى العبادي في المجتمع كما في إحياء صلاة الجمعة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد والاستعداد للتضحية بالنفس والمال من أجل تغيير الواقع الفاسد ودفع عجلة الإصلاح وغير ذلك مما يؤشر على ارتفاع حالة الشعور بالمسؤولية واشتداد الإرادة الدينية في المجتمع.
لقد كان للمستوى العلمي والمعرفي الذي يتمتع به شخص السيد الشهيد محمد الصدر قدس سره وهو الإجتهاد الفقهي والتخصص في المجالات العلمية الإسلامية واطّلاعه على علوم العصر من جهة والمستوى الفكري الذي وصل إليه وهو امتلاكه رؤى معمقة في مختلف القضايا الفكرية القديمة والجديدة من جهة ثانية والمستوى العملي الذي وفق له وهو الالتزام الشرعي وتهذيب النفس وحُسن الخلق والمعاملة والروح الابوية الحانية مضافاً الى السير والسلوك العرفاني والولائي الذي حباه الله تعالى به من جهة ثالثة، تمكن من خلالها من صناعة الوعي الإسلامي الأصيل في شريحة واسعة من ابناء الشعب العراقي وفي زمن قصير جداً قياساً لعظم المنجز التوعوي، وقد كان للتضحية الكبرى التي أبداها السيد الشهيد اكمالاً لمسيرته واخلاصاً لرسالته الأثر الأكبر في تثبيت الوعي الذي عمل على ترسيخه من قبل الا وهي الشهادة وبذل النفس مع نجليه المجاهدين الشهيدين السيد مصطفى والسيد مؤمل قدست أسرارهما.
ويشاطرني الرأي الكثير من المنصفين في أن السيد الشهيد محمد الصدر قدس سره أحدث نقلة في الوعي العلمي والفكري والعملي في ربوع الشعب العراقي كانت الأساس لتبني نهج الإسلام والوحدة والمقاومة في شريحة واسعة من هذا الشعب كان ولازال لها الدور الأبرز في مواجهة المشروع الصهيو ـ أمريكي في العراق المتمثل في محاولة القضاء على المشروع الإسلامي في العراق وتفتيت وحدته والقضاء على مكامن القوة والمقاومة فيه.
وعلى هذا الأساس فأن إدامة نهج السيد الشهيد محمد الصدر قدس سره ينبغي أن يسير في المسارات الثلاثة للوعي ( العلمي – الفكري – العملي ) لإدامة نهضة الأمة والسير بها في مدارج الكمال ومواجهة التحديات العاتية التي تتهددها في العراق ومختلف بلدان العالم الإسلامي.
ــــــــــــــــــــ
★ كل ما ينشر من مقالات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن سياسة الوكالة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار