السياسية

بالتفصيل.. زيارة ظريف الى العراق اليوم وتستمر لنهاية الأسبوع

((وان – بغداد))

أعلنت السفارة الايرانية في بغداد، اليوم الأحد، عن برنامج زيارة وزير الخارجية محمد جواد ظريف الى العراق وموعد وصوله.

وقالت السفارة في بيان ان “وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف سيصل اليوم الى بغداد يرافقه اكثر من 30 شخصية سياسية و اقتصادية”، مبينة انه “سيلتقي فور وصوله في الساعة الـ3 بعد الظهر بوزير الخارجية محمد الحكيم”.
وبحسب السفارة فان ظريف سيلتقي يوم غد الاثنين، بكل من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، وفي تمام الساعة الثالثة عصرا من يوم غد سيشارك ظريف في الندوة الاقتصادية المقرر عقدها على قاعة غرناطة في فندق منصور ميليا، والتي ستكون مشتركة بين التجار والمستثمرين العراقيين والايرانيين ويتراسها وزير التجارة العراقي، يلقي خلالها ظريف كلمة ايران”.
وتابعت كما “سيلتقي ظريف “مساء يوم غد برئيس الجمهورية برهم صالح”.
ولفتت السفارة الايرانية الى ان ظريف “سيتوجه صباح بعد غد الثلاثاء الى أربيل للقاء مسؤولي اقليم كردستان فضلا عن المشاركة في الندوة الاقتصادية الثانية بين التجار الايرانيين والكردستانيين، كما يتوجه بعد ذلك الى السليمانية للقاء القادة الكرد هناك”.
وأشارت الى ان وزير الخارجية الايراني “وبعد زيارة اقليم كردستان سيذهب الى كربلاء المقدسة ليحضر صباح الاربعاء الندوة الاقتصادية الثالثة بين المستثمرين الايرانيين والعراقيين من محافظات الفرات الاوسط والجنوب وبعدها يذهب الى النجف والعودة الى ايران يوم الخميس المقبل”.
وتأتي زيارة ظريف للبلاد بعد أيام من زيارة قام بها وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الى العراق.
ونقلت مصادر ايرانية في ان “زيارة ظريف تحاول استيعاب {التحريض الاميركي} الرامي الى عزل ايران اقليميا والتاكيد على متانة العلاقات المشتركة التي تربط بغداد بطهران”.
وقالت المصادر، ان “ظريف سيبحث في بغداد اربعة مواضيع رئيسة وهي المبادلات المالية والاتفاق على الية لهذه المبادلات، والغاء تاشيرات الدخول لرعايا البلدين، وبحث الية استكمال خط الحديد الذي يربط البلدين عبر الشلامجة – البصرة، اضافة الى التعاون في المجال النفطي”.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار