منوعات

رصد اقتران كوكبي الزهرة وزحل في سماء الكويت فجر اليوم الجمعة

الاحساء / زهير بن جمعه الغزال

قال مركز العجيري العلمي الكويتي أن حالة فريدة من الظواهر الفلكية تظهر فجر اليوم الجمعة في سماء الكويت والمنطقة العربية بإقتران كل من كوكبي الزهرة ” ألمع كواكب المجموعة الشمسية” و زحل والمعروف ب ” لؤلؤة المجموعة الشمسية “.

وأضاف المركز أن بدءا من فجر الجمعة الموافق 22 مارس 2024 يمكن رؤية حالة الاقتران في سماء الكويت بالعين المجردة السليمة وذلك في الساعات المبكرة قبل شروق الشمس.

وذكر المركز يمكن ملاحظة حالة الاقتران والتباعد بين الكوكبين حتى نهاية الشهر الجاري، مبينا أن أبرز ما يميز الظاهرة الفلكية هو حالة اللمعان التي سيكون فيها كوكب الزهرة ومشاهدة الحلقات الرائعة لكوكب زحل حيث سيكون البعد بينهما بمقدار نصف درجة قوسية تقريبا.

وزاد: إن الراغبين في رصد الظاهرة يمكنهم ذلك بمتابعة كوكبي الزهرة وزحل معا في السماء وقت الفجر باتجاه الأفق الشرقي بين الساعة الخامسة إلا الربع فجرا، وحتى قبل موعد شروق شمس غد الجمعة عند الساعة الخامسة و51 دقيقة صباحا بتوقيت الكويت.

ولفت إلى أن كوكب زحل هو عملاق غازي، إضافة إلى أنه ثاني أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية حيث يبلغ قطره 10 أضعاف قطر الأرض تقريبا، ويمكن رؤية ورصد كوكب زحل من على سطح الأرض بالعين المجردة كجرم لامع، ولكن يمكن رؤية حلقاته بواسطة التلسكوبات الفلكية، بينما كوكب الزهرة هو ثاني أقرب الكواكب من الشمس وهو ألمع الكواكب في المجموعة الشمسية، وثالث ألمع الأجرام السماوية بعد الشمس والقمر.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار