الرياضية

تواصل فعاليات المؤتمر الآسيوي الثالث للمدراء الفنيين والمدربين الوطنيين (صور)

تواصلت، ولليوم الثاني على التوالي، فعالياتُ المؤتمر الآسيويّ الثالث للمدراء الفنيين والمدربين الوطنيين لعام 2024 في مقرِ الاتحاد الآسيويّ بالعاصمةِ الماليزية كوالالمبور وتستمر حتى يوم غدٍ الخميس.
ويمثل العراق في المؤتمر الدكتورُ وسام نجيب اصليوة / المدير الفنيّ للاتحاد ومدرب المنتخب الوطنيّ خيسوس كاساس والمدرب المُساعد سلفادور روميرو.
وشهد اليوم الثاني للمؤتمر تحليلَ بعض الجوانب الفنيّة من بُطولةِ كأس آسيا، حيث شملت على نسبة الحيازة والاستحواذ على الكرة، ومنها كان أفضل ستة منتخبات في البطولة، ومن ضمنها العراق إلى جانب كل من منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية والسعودية وإيران والإمارات.
كما تطرق المؤتمرُ إلى أن أكثرَ الأهداف سجلت في الربع الأخير والأوقات المضافة من قبل الحكام على الوقتِ الأصلي للمباراة، أي بعد 90 دقيقة، وكان أيضاً العراقُ من ضمن أربعة فرق، وهم كل من كوريا الجنوبية وأستراليا والإمارات، وهذا إن دلَ على شيء إنما يدلُ على قدرةِ هذه المنتخبات في التماسك الهجومي، وأيضاً على اللياقةِ البدنية العالية والاندفاع نحو مرمى المنافس لتسجيل الأهداف.
ومن الجوانب الأخرى للمؤتمر كان هناك اهتمامٌ في معدل الهجمات المرتدة، وأهميتها في حسم المباراة، حيث أن هنالك قاعدتين يجب على المدرب إتباعهما، وهما قاعدة استرجاع الكرة بـ (5) ثوانٍ، وهنالك رأي آخر بـ (6) ثوانٍ، لذا على المنتخباتِ التي تتبع الهجماتَ المرتدة أن تكون على درايةٍ تامةٍ بهذه القاعدة، لأن الفرقَ المُنافسة ستستخدمها لاسترجاع الكرة.
من جانبٍ آخر، تمّ ذكر بعض تجارب المدربين في الدول النامية، ومنها الصين وهونغ كونغ وتايلاند، وكذلك أهمية (فريق خلف فريق)، وما هي القيادة وأهميتها بالنسبةِ للمدربين من خلال إدارةِ الأزمات، وكيفية التعامل مع اللاعبين المحترفين على مستوى عالٍ، وإيجاد حالاتٍ وأفكار جديدة للتعامل مع أي وضعٍ، وكيفية بناء وهيكلة الملاكات الإداريّة والفنية حتى يصل الملاك إدارياً وفنياً وإعلامياً للعدد إلى (11) شخصا.
وتم استخدامُ الطاولات المستديرة ما بين كل 4 أو 5 دول لتناقش الأفكار والرؤى المتبادلة، والإجابة على الأسئلةِ في عالم المستديرة وكيفية إدارتها فنياً.
وفي النهايةِ، تمت مناقشةُ ما بعد كأس آسيا، وكيف سيتم تطويرُ المنتخبات الوطنيّة لخوض غمار التصفيات الجارية لكأس العالم لعام 2026.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار