مقالات

كيف أبني قاعدة جماهيرية في الانتخابات.. إليكم الخطوات!!

كيف أبني قاعدة جماهيرية في الانتخابات.. إليكم الخطوات!!
محمد فاضل الخفاجي :-

ونحن على أعتاب انتخابات مجالس المحافظات في بغداد والمحافظات العراقية، في ظل عملية ديمقراطية، ومن أجل بناء قاعدة جماهيرية قوية في، يلزم اتباع بعض الخطوات المهمة:.

أولاً، يجب أن يتم تفعيل دور المجتمع المدني والتواصل الفعال مع المواطنين. عن طريق توفير الفرص للحوار والمناقشة المفتوحة، يمكن تشجيع المشاركة الشعبية وتفعيل روح المواطنة الفعالة.

ثانياً، يجب توفير الشفافية والنزاهة في عملية طرح البرنامج الخاص بكم. و أن تكون هناك توصيات وتدابير تهدف إلى تشجيع المواطنين من جميع الطبقات الاجتماعية والاقتصادية للمشاركة في الانتخابات، وتأمين الفرص المتساوية للجميع. على سبيل المثال، يمكن تعزيز المشاركة النسائية وتمكين الشباب من الانخراط في العملية السياسية.

مراحل الحملة الانتخابية
اولا: مرحلة التخطيط والاعداد
للحملة الانتخابية يتطلب العمل من أجل خوض حملة انتخابية إعدادا مبكرا وتفكيرا منظما و يمكن اجمال الخطوات التى يمر بها العمل فى هذه المرحلة على النحو التالى:
أولاً ـ اتخاذ القرار بالمشاركة في الانتخابات: المهمة الأولى في هذه المرحلة هي اتخاذ قرار المشاركة بالترشح للانتخابات، وكلما تم اتخاذ هذا القرار في وقت مبكر كلما كان ذلك أفضل، لأن الجزء الأكبر من الأنشطة التي تنتهي بخوض حملة انتخابية ناجحة تبدأ قبل فترة طويلة من الانتخابات نفسها، حتى أن بعض المرشحين يبدأ حملته الانتخابية، وإن لم يطلق عليها هذا الاسم، قبل عدة سنوات من الموعد الفعلي للانتخابات.

ثانياً ـ تحديد الهدف من المشاركة: يرتبط قرار المشاركة في الانتخابات بقرار آخر يتعلق بتحديد الهدف من المشاركة. الحد الأقصى الذي يمكن استهداف تحقيقه بالمشاركة في الانتخابات هو الفوز بمقعد في مجلس الشعب، وعادة ما يكون هذا هو الهدف الذي يسعى إليه أغلب المرشحين.

ثالثاََ- الإعداد لحملة انتخابية أخرى تجري لاحقا، مثل انتخابات المحليات
وبالطبع فإنه يمكن العمل من أجل تحقيق أكثر من هدف من هذه الأهداف في الوقت نفسه، ولكن من المهم، أولا، وضوح هذه الأهداف وتكوين إجماع حولها بين فريق العمل الرئيسي الذي يتولى إدارة الحملة الانتخابية، وثانيا، تحديد الأولويات بين هذه الأهداف بدقة، فكل ترتيب محدد للأولويات يترتب عليه طريقة مختلفة في إدارة الحملة الانتخابية.

باختصار، يتطلب بناء قاعدة جماهيرية في الانتخابات تفعيل المجتمع المدني، وتوفير الشفافية والنزاهة، واعتماد العدالة الاجتماعية. هذه العناصر الثلاثة هي أساس تكوين مجتمع سياسي قوي ومستقر، يتمتع بمشاركة شعبية قوية وتعزيز الديمقراطية في الدولة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار