مقالات

الوهم والخيال عند الإنسان

محمد فاضل الخفاجي :-
تشير الكلمة اليونانية metanoia إلى تغيير جوهري في طريقة تفكير المرء أو تصديقه. إنه يتضمن أيضًا رسالة إلهية. يصف هذا المصطلح كيف يمكن للتغييرات الأساسية في التفكير أن تؤدي إلى رؤى عميقة وتنوير. في الأساس ، يعد الخيال والفكر ملكات عقلية أساسية تشكل تصوراتنا وتخلق تجارب حياتنا. يمكّننا خيالنا من خلق أفكار ومعتقدات جديدة ، وهو أمر ضروري لنا كبشر.

يلعب العقل العديد من الحيل لفهم العالم. يخلق أشكالًا مختلفة من الوعي مثل الحلم والذاكرة والخيال. لدينا ثلاثة أشكال أساسية للوعي: اليقظة والحلم والخيال. تلعب أحلامنا دورًا رئيسيًا في تشكيل قدراتنا العقلية وشخصيتنا. إنها أيضًا مصادر للتجارب العاطفية التي نفسرها لاحقًا في الحياة. بهذه الطريقة ، تساعد أحلامنا في تحديد وتشكيل قدراتنا العقلية وكذلك أحلامنا. الخيال هو القدرة على خلق حقائق جديدة من خلال الجمع بين العوامل الموجودة بطرق جديدة. إنه جزء جوهري من السلوك البشري وضروري لنمو الأطفال. نستخدم خيالنا لخلق حقائق جديدة ؛ يتضمن ذلك إنشاء أشخاص أو أشياء أو أفكار أو معتقدات جديدة. على سبيل المثال ، يستخدم الروائي خياله عندما تخلق شخصيات جديدة من الصفر ثم تروي مغامراتهم. الأمر نفسه ينطبق على الفنانين الذين يستخدمون خيالهم لصياغة أعمال فنية جديدة. على الرغم من أن هذه الأمثلة تنطوي على التفكير الإبداعي ، فإن الأمر نفسه ينطبق على العمليات العقلية غير الإبداعية مثل أحلام اليقظة أو القلق.
العقل لديه حاجة فطرية للمعنى الشخصي والفهم ؛ ومن ثم فهي تتوق إلى المعنى والفهم في الحياة. النفس لديها رغبة فطرية في المعنى يمكن إشباعها من خلال تفسير إبداعات العقل – الأحلام. تتضمن عملية التفسير مقارنة حلم المرء بما يراه في العالم الخارجي لاستخلاص المعنى من عالم الأحلام إلى عالم اليقظة. وفقًا لكارل يونغ ، هناك ثمانية طرق مختلفة للتفسير ؛ وتشمل هذه المشاعر والصور والرموز ، والحواس الشمية وردود الفعل الغريزية من بين أمور أخرى. كل وضع له نقاط قوته ونقاطه العمياء التي يجب على المرء أن يعترف بها لتحقيق فهم كامل لعالم الأحلام داخل نفسه.

خيالنا أداة أساسية تساعدنا على فهم العالم. كما أنه ضروري لتحقيق المعنى والفهم الشخصي العميق. يجب أن نستخدم عقولنا بحكمة حتى لا تقف في طريق أهدافنا ؛ بدلاً من ذلك ، يجب أن يساعدونا في العثور على الوضوح والسلام الداخلي

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار