مقالات

الهجمات الالكترونية (السيبرانية) على شركات تصنيع اللقاح ضد فيروس كورونا يعكس روح تصعيدية خطرة.. ما المطلوب؟

بقلم الدكتور وفيق السامرائي :
في وقت تحقق المؤسسات البريطانية تقدما عظيما في تصنيع علاج ولقاح لمجابهة فايروس كورونا الخبيث لانقاذ البشرية، أعربت بريطانيا وأميركا ودول أخرى عن قلقلها من وجود أدلة على شن هاكر صينيين هجمات سيبرانية خبيثة ضد مؤسسات طبية وعلمية وتجارية. وتصرفٌ سيبراني كهذا (حتى لو كان خارج صلة/ صفة رسمية دولية افتراضا) لابد ان يكون نتيجة عمل فريق منظم، و(من المنطق السليم عدم استبعاد) صلة مؤسسات ما صينية به أو توجيهها.
في السابق كانت نشاطات أجهزة الاستخبارات تتحدد بمجالات أهمهما المرتبطة بالنوايا وقدرات الحرب..، أما الآن فأصبح التطور التكنولوجي والصناعات الحساسة والتجارة على إهم قوائم النشاطات والاهتمامات، وعندما تَستَهدِفُ الهجماتُ منشآت بحث وتصنيع لقاح ضد وباء خبيث مدمر فإنها تعكس روح اللامسؤولية الإنسانية والجشع والذهاب بالشك إلى ماهو أخطر.
شيء مثير جدا كما متداول أن يظهر/ ينتشر الفايروس من (ووهان) الصينية، ويكون مجموع الاصابات المعلنة في الصين قليلا جدا مقارنة بدول كثيرة منها أميركا والبرازيل والهند فقد تجاوزت الاصابات عشرات أضعاف الاصابات في الصين وتخطت الاصابات في دول خليجية ومنها السعودية وقطر والعراق الاصابات الصينية رغم أن الصين أجرت أكبر عدد من الفحوصات قياسا بأي دولة أخرى، وهذا يتطلب البحث لمعرفة السبب!…..؟
وخلال الأيام الماضية بدأت لغة التحدي بين أميركا والصين تتصاعد خلافا للمألوف، وهذا دليل شعور أميركي بخطر تجسسي علمي خطير..، ونُقِلت عن وزير الدفاع الأميركي مؤخرا تصريحاتٌ تصعيدية ترتقي إلى حد عدم استبعاد المجابهة.
♦️فهل تواصل أميركا إستراتيجيتها الخاطئة الجامدة من عقود؟
قلنا مرار إن تركيز الجهد الاستراتيجي/ العملياتي الأميركي في منطقة الخليج أصبح مرهقا تفكيريا على الأقل وبلا داع أومبرر، فأتركوا المعادلات تتحكم هناك، وشجعوا جديا نقل خطوط نقل النفط عبر دول خارج حوض الخليج، وتدخلوا عندما يتطلب الأمن الدولي التدخل.
جنوب شرق آسيا وبحارها هي المنطقة الأكثر أهمية من كل مناطق النشاطات الاستراتيجية العالمية، فقللوا اهتمامكم بالخليج جدا، فلاهم يتحاربون على طرفي الخليج حربا شاملة ولاهم يتصالحون صلحا صادقا.
الاهتمام الاستراتيجي الهادئ في جنوب شرق آسيا يعزز فرص السلام، ويمنع حربا شاملة مدمرة، وأميركا ليست قادرة على ادارة جبهتين متباعدتين بكفاءة عالية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار