الثقافية

ندوة حوارية في ديوان كربلاء الثقافي بعنوان: دور منظمات المجتمع المدني في إعمار كربلاء 

((وان_بغداد))

عقد ديوان كربلاء الثقافي ندوة حوارية بعنوان: ،دور منظمات المجتمع المدني في إعمار كربلاء وذلك على قاعة الديوان بمدينة كربلاء المقدسة مساء يوم امس السبت الموافق ٨ / ٤ / ٢٠٢٣ بحضور جمع من الاكاديميين ووجهاء المدينة ورجال دين وخبراء في مجال منظمات المجتمع المدني.
بدأت الندوة بقراءة آيات من الذكر الحكيم ، ثم محاضرة لسماحة الشيخ علي المجاهد مسؤول مؤسسة فاطمة الزهراء الثقافية تطرق فيها الى مختلف محاور العنوان والمشاكل التي تعترض مسيرة عمل منظمات المجتمع المدني وسبل مواجهتها.
وركز المحاضر على منظمات المجتمع المدني بعد عام ٢٠٠٣ وتطورها ، بما فيها من بعد انساني  واجتماعي وسد النواقص في المجتمع لفئات المعوزين والمتعففين والحالات الصحية الحرجة والتوعية والتثقيف وبناء الانسان القادر على الأعمار.
ثم بدأت المداخلات التي انطلقت من الاستاذ هاشم المطيري عضو مجلس محافظة سابق تحدث فيها باسهاب عن اهمية المنظمات ودورها في تطوير الفرد وبناء المجتمع.
ثم مداخلة الشيخ ناصر الاسدي استاذ حوزة في كربلاء المقدسة ،  تطرق فيها الى البعد المعنوي والروحي الذي تؤديه منظمات المجتمع المدني في بناء الانسان العراقي.
بعدها مداخلة الاستاذ جواد العطار برلماني سابق ، رأى ان احدى مخرجات العملية الديمقراطية بعد ٢٠٠٣ هي ظهور منظمات المجتمع المدني وكثرتها وتنوعها بما يدلل على ان فسحة الحرية كبيرة في العهد الجديد بعد انقشاع الديكتاتورية ، وذلك أعطى فرصة للطاقات العراقية لتنطلق بعد ان زالت العراقيل والكبت الذي كان في زمن الديكتاتورية ، فالحرية تسمح للطاقات ان تنمو وتتطور. 
ودعا العطار الى ضرورة اتحاد منظمات المجتمع المدني من صنف واحد حتى يكون لها وقع اكبر في العمل والنتائج ، لان كثرة المنظمات في تخصص معين وافتقارها في مجالات اخرى … وبالذات في الجانب الثقافي يشكل خللا كبيرا في منظومة التوازن المطلوب للعمل والنجاح ، فلا فائدة من مليء البطون ونحن نحتاج الى مليء العقول.
والمداخلة الاخيرة كانت للاستاذ ماهر الحسني سجين سياسي سابق اكد فيها على اهمية التنسيق ونقل الخبرات والتجارب فيما بين منظمات المجتمع المدني وبالذات في ميدان تبادل المعلومات والبيانات لما له من اهمية في الوصول الى افضل الطرق لمعالجة اي خلل والتركيز عليه وصولا الى انجح الوسائل في معالجته.
وختمت الندوة بجملة من التوصيات فيما يتعلق بمستقبل منظمات المجتمع المدني في كربلاء المقدسة ودورها في إعمار وتنمية الفرد والإنسان في المدينة.


 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار