الثقافية

مدير فجر الدولي الـ42 يستعرض آفاق دورة المهرجان لهذا العام

((وان_بغداد))
تحدث مجتبى أميني مدير مهرجان فجر السينمائي في دورته الـ42، عن أبرز تطورات هذا الحدث السينمائي ضمن برنامج “انعكاس السينما” على التلفزيون الايراني.

وبحسب تقرير العلاقات العامة للمهرجان، فقد استضاف برنامج “انعكاس السينما” مجتبي أميني مدير مهرجان فجر السينمائي في دورته الـ42، مساء الخميس 12 يناير، وقال مجتبي أميني في بداية البرنامج: تم كل شيء وفقًا للتخطيط والنظام خلال هذه الأشهر الأربعة أو الخمسة التي كان فيها مقر المهرجان مشغولاً. يقام المهرجان في المحافظات مع تأخير بسيط عن طهران، لكن يجب أن أقول أنه تم إجراء تخطيط متماسك للمحافظات ومؤخراً كان لدينا اجتماع خاص وتخطيط مع المدراء العامين حتى تتمكن البلدية والمحافظات من عرض الأعمال لديها.

وقال: شهدنا هذا العام إقبالا كبيرا في القسم الوطني، حيث تم تسجيل 106 أعمال، مما يدل على ازدهار خط الإنتاج، في السنوات القليلة الماضية انخفض ازدهار الإنتاج بسبب الصراع مع كورونا والمستثمرين و كان المنتجون خائفين من الحضور إلى السينما ولم تدور عجلة الإنتاج السينمائي هذه، لكن هذا العام، ومع التخطيط للإنتاج ودعم القطاعين العام والخاص، في الواقع، تكاتف الجميع لرفع مستوى الإنتاج. وأصبح الأمر صعبا عندما تقدم للمهرجان 106 أفلام، فيما بلغ عدد الأفلام المسجلة في المهرجان العام الماضي 75 فيلما. بالإضافة إلى ذلك، كان لدينا هذا العام 51 فيلماً أولياً، وأستطيع أن أقول إن الأيام المقبلة سنشهد اكتشاف المواهب. وهذا العام كان العمل في لجنة الاختيار صعبا، وسيشهد الجمهور أن الأعمال الجيدة وصلت إلى المهرجان.

وأكمل: كانت لدينا شروط خاصة بشأن العروض، لجنة الاختيار شاركت لمدة شهر، الظروف كانت معقدة، كانوا متحمسين في مشاهدة الأفلام لاختيار الأعمال الجديرة، هذا العام نتيجة العمل الشاق الذي قامت به أسرة السينما. سيكون مرئياً، هذا العام سيشارك في المهرجان 33 عملاً، وبالطبع كان من المفترض أن يصل في العام الماضي 22 فيلماً إلى القسم التنافسي، ولكن بسبب وصول الأفلام الجيدة، وصل 24 فيلماً.

وتابع: لقد قمنا هذا العام بإعادة قسم الشكل الجديد إلى المهرجان، ومن ناحية أخرى، لدينا أيضا أربعة أفلام رسوم متحركة، وهي وعد جيد للعائلات في مجال الأطفال والمراهقين.

وأوضح عن لجنة التحكيم: نتناقش لاختيار لجنة التحكيم، وكان الأمر هكذا دائما أنه بعد الانتهاء من عمل لجنة التحكيم يتم تحديد الحكام، في الواقع، كلما تم الانتهاء من الأفلام، يستغرق المناقشة مع الحكام مكان.

وقال عن غياب مخرجة سينمائية بين أعضاء لجنة الاختيار: “الأمر صعب للغاية بحيث يصعب على النساء ترك العمل لمدة شهر والمشاركة في لجنة الاختيار، لكننا بالتأكيد سنستخدمهن في التحكيم.”

وقال أميني عن الأفلام العضوية: “الأفلام العضوية” هي في جوهرها غير علمية وغير متخصصة، في هذا المهرجان ثلث الأفلام الموجودة في المهرجان هي من ثمار القطاع الخاص، والثلث الثاني الذي يقال إنه عضوي هو نتيجة الشراكة بين المنظمات والقطاع الخاص ودعم مؤسسي. تعاني عائلة السينما من مسألة سبب انخفاض حجم الإنتاج وازدهار السوق، على أية حال، ضعف السوق بعد فيروس كورونا، حيث لا تستطيع قوة القطاع الخاص توفير الظروف، وفي هذه الأثناء الحكومة تساعد على ازدهار ودوران عجلة السينما، وعجلة السينما تساعد.

إذا لم تساعد السينما فإن طاولة السينما ستصبح صغيرة، وعلى خبراء السينما والإعلاميين التأكد من عدد الأفلام التي ينتجها القطاع الخاص وكم الأفلام التي تنتجها الحكومة؟ والقاعدة الأساسية هي الجدارة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار