الثقافية

قانوني يسرد الكثير من الأخطاء القانونية في أول حلقة لمسلسل ‘ليلة السقوط’

((وان_بغداد))

سرد قانوني، اليوم الجمعة، الكثير من الأخطاء القانونية في أول حلقة لمسلسل ‘ليلة السقوط’. ويبث على قناة MBC في شهر رمضان المبارك.

وقال القانوني الذي طلب الكشف عن نفسه، لوكالة أرض آشور الإخبارية، انه ” شاهدت الحلقة الاولى من مسلسل ليلة السقوط.. وكانت هناك اخطاء قانونية في مشهد محاكمة بطل المسلسل موضحاً ذلك: ان” المتهم يقف في قفص المحكمة وهو مكبل وذلك مخالف للمادة (١٥٦) من قانون اصول المحاكمات الجزائية رقم (٢٣) لسنة ١٩٧١ المعدل، التي نصت على (يحضر المتهم الى قاعد المحكمة بغير قيود ولا اغلال، وللمحكمة ان تتخذ الوسائل اللازمة لحفظ الامن في القاعة).

وأشار القانوني : ان جواد الشكرجي الذي يظهر بدور رئيس هيئة المحكمة يقول اثناء تلاوة القرار القضائي، وتابع بالقول : ان الحكم صدر بالاعدام على المدان وفق قانون مكافحة الارهاب من محكمة استئناف نينوى وهذا يخالف المادة (١٣٨) من القانون ذاته التي تنص على(ا – تختص محكمة الجزاء بالفصل في دعاوى الجنح والمخالفات ويجوز تخصيصها بالفصل في دعاوى الجنح وحدها او في المخالفات وحدها.
ب – تختص محكمة الجنايات بالفصل في دعاوى الجنايات وبالنظر في دعاوى الجرائم الاخرى التي ينص عليها القانون.
جـ – تختص محكمة التمييز بالنظر في الاحكام والقرارات الصادرة في الجنايات والجنح وفي القضايا الاخرى التي ينص عليها القانون).

يشار إلى أن قصة مسلسل ليلة السقوط، تتناول سنوات احتلال عناصر تنظيم داعش العديد من المحافظات العراقية وطريقة ترويعه للمواطنين والأهالي بالإضافة إلى أنه سيتحدث عن الظروف المأساوية التي عاشها أهل الموصل خلال تلك الفترة 2013-2015.

كما وسيعرض ابرز المعارك العسكرية التي خاضتها القوات المسـلحة العراقية بالشراكة مع قوات البيشمركة وقوات الحشد الشعبي البالغ عددهم 120 الف جندي وهو متطوعين من دحر الإرهاب الداعشي في نهاية المطاف .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار