الثقافية

فعاليات ثقافية مختلفة يشهدها مهرجان المربد الشعري الــ 35

عباس سليم الخفاجي
بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء المهندس حيان عبدالغني وزير النفط، ومستشار رئيس الوزراء الدكتور عارف الساعدي، وعدد كبير من الشخصيات الثقافية، افتتحت صباح يوم الجمعة التاسع من شباط 2024، الجلسات النقدية والشعرية والفعاليات الثقافية المختلفة لمهرجان المربد الشعري في دورته الخامسة والثلاثين، دورة الشاعر احمد مطر، والمقامة في فندق المينيلوم كراند وسط مدينة البصرة.
وتضمنت الجلسة الصباحية قراءات لقصائد شعرية مختلفة منها تضامنت مع الشعب الفلسطيني وأخرى في حب العراق، بدأها الشاعر مسار رياض من العراق، تلاه كل من – حسن علي النجار من الإمارات، والشاعر العراقي المغترب صادق الصائغ من بريطانيا، والشاعر عبد الواحد عمران من اليمن، والشاعر الأستاذ هِزبر محمود من العراق.
وشمل المهرجان افتتاح معرض للكتاب مشترك نظمه الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ودائرة الشؤون الثقافية العامة التابعة إلى وزارة الثقافة والسياحة والآثار، ضم العديد من العناوين في مجال الشعر والنقد والمسرح والرواية وحقول الثقافة الأخرى، فضلاً عن إصدار مختارات لأربع شعراء بارزين في مقدمتهم الشاعر احمد مطر ومظفر النواب وكاظم الحجاج وعارف الساعدي.
وعلى هامش المربد الشعري افتتاح معرض تشكيلي لمديرية الإعداد والتدريب – شعبة الأشغال اليدوية، ضم لوحات هي الأجمل بألوانها وبالفكرة التي تميز بها الفنانون المشاركون ومنهم الفنانة التشكيلية المبدعة كافي عباس شمخي التي طوعت مجموعة من الخامات وأدخلتها في أعمالها لتخلق منها لوحات أسرت الناظرين.
وتضمنت الجلسة المسائية التي أدارها حيدر أحمد عبد الصاحب، قراءات عديدة أبدع فيها عدد من الشعراء ومنهم.. عادل مردان – العراق، فاتنة الغرّة – فلسطين، بروين حبيب – البحرين، أحمد لحريشي – المغرب، ناصر محمود عطا الله – فلسطين، د. محمد ناصر الدين – لبنان، محمود الباوي – إيران، فليحة حسين – العراق أميركا.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار