الثقافية

دائرة الفنون العامة تفتتح سمبوزيوم يُجسد ذكرى عاشوراء

عباس سليم الخفاجي – تصوير محمد حران

برعاية الأستاذ الدكتور احمد فكاك البدراني، وبحضور عدداً من المدراء العامين، افتتح السيد قاسم السوداني وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار لشؤون الفنون، المرسم الحر (سمبوزيوم) تحت عنوان “اعمال فنية تُجسد ذكرى عاشوراء”، والذي نظمته دائرة الفنون العامة، صباح اليوم الاثنين 29 تموز 2024 في قاعات وزارة الثقافة.
جاء المرسم بدعوة ومشاركة 15 فنان تشكلي، لترسم مخيلتهم صورة الواقعة وتجسد قيَّم التضحية والبطولة والفداء التي امتاز بها سيد الشهداء الامام الحسين (عليه السلام)، وامتاز المرسم بتنظيم عالي من قبل دائرة الفنون العامة التي وفرت جميع المستلزمات الفنية من لوحات وفرش والوان، دعماً للفنان بشكل خاص وللحركة التشكيلية بشكل عام.
وفي حديث له أكد السيد وكيل الوزارة قاسم السوداني، ان هذه الفعالية مهمة جداً وتأتي ضمن سلسلة النشاطات الثقافية التي تقوم بها وزارة الثقافة والسياحة والاثار بجميع تشكيلاتها والتي تواكب الملحمة الحسينية واحداث عاشوراء، وهناك فعاليات أخرى تُنظمها الوزارة على هامش العمل التطوعي، ولا سيما ان يوم العمل التطوعي العراقي قد أقِر في اربعينية الامام الحسين عليه السلام.
من جانبها، قالت السيدة نجوان فارس المدير العام لدائرة الفنون العامة.. “ارتأت دائرة الفنون ان تقيم هذا النشاط السنوي الذي يجسد واقعة الطف الأليمة، ولِما لها من قُدسية في ضمير ووجدان الإنسانية، وبأنامل عدد من الفنانين التشكيليين”، مؤكدة ان الاعمال التي ستُخلق اليوم، ستكون مشاركة في معرض تشكيلي كبير وشامل يواكب الزيارة الاربعينية وذكرى عاشوراء.
ومن بين الفانين المشاركين الذين جَسدت مُخيلتهم واقعة عاشوراء، الدكتور عمر المطلبي ومعراج فارس ونبراس هاشم وبلال بشير ورائد حسن وعلاء ميري وفاضل حسن وعدد اخر من أصحاب الانامل الذهبية.
وحضر المعرض عدداً من الشخصيات الثقافية والأكاديمية ورؤساء منظمات المجتمع المدني، فضلاً عن متذوقي الفن التشكيلي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار