الثقافية

خلال مؤتمرٍ صحفيٍّ في المعهد الثقافي الفرنسي ببغداد.. وزير الثقافة : هناك العديد من المشاريع السينمائية والمسرحية والشعرية مستقبلاً

((وان_بغداد))

أُقيم في المعهد الثقافي الفرنسي ببغداد أمسِ مؤتمرٌ صحفيٌّ بمناسبة افتتاح مهرجان أفلام ليالي دجلة للفيلم القصير برعاية وزارة الثقافة والسياحة والآثار، وبالتنسيق بين المعهد الثقافي الفرنسي في بغداد، ومعهد غوته الألماني، وبحضور وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم، والسفيرين الفرنسي إريك شوفاليه، والألماني السيد مارتين ييغار.
وتنطلق فعاليات المهرجان اليوم الخميس وتستمر حتى السابع من شهر تشرين الثاني الجاري.
وأكد السيد الوزير في كلمته أهمية العلاقات التي تربط العراق بالبلدين الصديقين فرنسا وألمانيا، وما لهما من تأثير في حركة الثقافة والفلسفة والفكر في للعالم.
وسلط الضوء على دعم الوزارة للفنانين والسعي لاتاحة الفرص للمواهب لتكون حاضرة في المهرجان. وختم كلمته قائلاً: لا يسعني إلا أن اتقدم بالشكر للسفارتين الفرنسية والألمانية على الجهد المبذول الحقيقي والصادق في دعم هذا النوع من الفعاليات، ولنا في قادم الأيام العديد من المشاريع في مجالات السينما والمسرح والشعر.
من جانبه عبر السفير الفرنسي في بغداد شوفاليه عن سعادته بانطلاق المهرجان في بغداد، معلناً عن عرض 23 فلماً، 6 منها باللغة الفرنسية، و6 بالألمانية، و11 فلماً عراقياً قصيراً، موزعة على أيام المهرجان الثلاثة. كما أعلن عن جملة من النشاطات الثقافية المزمع إقامتها منها: معارض فوتوغرافية، ومهرجانات شعرية، وقراءات روائية، فضلاً عن فعاليات في قطاع الآثار والتراث.
وأكد سفير ألمانيا في بغداد ييغار في كلمته أهمية النشاطات المتعلقة بحفظ الإرث الثقافي بوصفه إرثاً انسانياً، مؤكداً التزام سفارة ألمانيا بالتعاون مع نظيرتها الفرنسية في اقامة فعاليات مشتركة تعنى بالثقافة وحقوق الإنسان، وبالتعاون مع المؤسسات العراقية.
الخميس 2021‪/11/4

#مئوية_الدولة_العراقية
#الثقافة_العراقية_في_مئة_عام
#وزارة_الثقافة_والسياحة_والآثار

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار