الثقافية

ثقافة وفنون الشباب تقيم ندوة حوارية تحت شعار “اليوم العالمي للعدالة الإجتماعية”

((وان – بغداد))
محمد الخفاجي:
أقامت دائرة ثقافة وفنون الشباب ، اليوم الأربعاء، ندوة حوارية تحت شعار” اليوم العالمي للعدالة الإجتماعية” تستضيف فيها الدكتور وسام مهدي كاظم، على قاعة الطب الرياضي في مقر وزارة الشباب والرياضة، بشارع فلسطين.

بحضور الدكتور فائز طه سالم العبيدي مدير عام دائرة ثقافة وفنون الشباب، والدكتور موفق مدير إعلام وزارة الشباب والرياضة، والنقيب عباس ناظم ممثل عن وزارة الداخلية، وجمع من المثقفين والإعلام”.

وقدمت الدكتورة نهى مدير قسم التأهيل النفسي والاجتماعي لمكافحة التطرف الندوة بالإشارة إلى أهمية العدالة الاجتماعية في المجتمع العراقي ودور الوزارة في التصدي للمشاكل الإجتماعية في البلاد مبينة ذلك ان هناك ندوات اخرى ستركز على الموضوع اعلاه”.

أفتتح المحاضر الجلسة نبذة عن العدالة الاجتماعية ، بتعريفها هي نظام اقتصادي واجتماعي يهدف إلى إزالة الفوارق الاقتصادية الكبيرة بين طبقات المجتمع. تسمى أحياناً العدالة المدنية، وتصف فكرة المجتمع الذي تسود فيه العدالة في كافة مناحيه، بدلاً من انحصارها في عدالة القانون فقط.

حيث قسم المحاضر الندوة الى ثلاث محاور للعدالة الإجتماعية ( البيئة ، البيت، التعامل الرسمي).

وختم المحاضر بالقول ان” وزارة الشباب والرياضة هي راعية على شريحة مهمة من المجتمع هي الشباب وتحقيق العدالة الاجتماعية.
مشيرا الى ان وزارة الداخلية بدورها الفعال في السلم الاجتماعي ومكافحة الجريمة الالكترونية، مبينا بهذا الجهد يتم تحقيق العدالة الاجتماعية”.

من جانبه قال الدكتور فائز العبيدي، أن العدالة الاجتماعية هي السبيل لتحقيق الاستقرار السياسي، ومن ثم ازدهار التنمية الاقتصادية، على نحو يلبي الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وبذلك تنهض البلاد وتتقدم”.

وبين “ان العدالة الاجتماعية هي فكرة تشير الى نوع من المساواة له أهميته الجوهرية في تحقيق الصالح العام. وتتجسد هذه المساواة في تطبيق الأحكام والقوانين على الجميع بالتساوي”، وتابع حديثه بالقول ، وهي مبدأ أساسي من مبادئ التعايش السلمي داخل الأمم التي يتحقق في ظلها الازدهار، والعمل على تحقيق المساواة بين الجنسين أو تعزيز حقوق الشعوب الأصلية والمهاجرين يكون إعلاءً لمبادئ العدالة الاجتماعية، والنهوض بالعدالة الاجتماعية يأتي عبر إزالة الحواجز التي تواجهها الشعوب”.

ø
Ô
`
x
x
¼
ù

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار