الثقافية

الفائز بنوبل الآداب: الكتابة يمكن أن تنقذ الأرواح

اعتبر الكاتب النروجي يون فوسه الفائز بجائزة نوبل الآداب لسنة 2023 أن “الكتابة يمكن أن تنقذ الأرواح”، مشيراً بذلك خلال محاضرة أمس الخميس تسبق تسلّمه جائزته إلى حالات الانتحار العديدة التي يتناولها في كتاباته.

وقال الكاتب المسرحي في مؤتمر في ستوكهولم قبل أيام من احتفال توزيع جوائز نوبل الأحد “إذا كانت كتاباتي يمكن أن تساعد أيضاً في إنقاذ حياة الآخرين، فلن يجعلني أي شيء أكثر سعادة”.

وأقرّ المؤلف بوجود حالات انتحار في أعماله أكثر مما يودّ. وأضاف “خشيتُ أن أكون قد ساعدت بهذه الطريقة في إضفاء المشروعية على الانتحار”.

لكنه روى أن قرّاءً أكّدوا له أيضاً أن كتاباته “أنقذت بكل بساطة حياتهم”، بعد الإعلان عن فوزه بجائزة نوبل، مشيراً إلى أنّه تأثّر كثيراً بهذه الشهادات.

Norwegian author, playwright and laureate of the 2023 Literature Nobel Prize, Jon Fosse receives applause by the audience after his Nobel lecture at the Swedish Academy in Stockholm, Sweden, on December 7, 2023, ahead of the Nobel Prize ceremonies on December 10. (Photo by Fredrik PERSSON / TT News Agency / AFP) / Sweden OUT / SWEDEN OUT

وأضاف “كنت أدرك بمعنى ما أن الكتابة يمكن أن تنقذ الأرواح، وربما أنقذت حياتي أيضاً”.

وأعلنت الأكاديمية السويدية في تشرين الأول (أكتوبر) الفائت مَنحَ جائزة نوبل الآداب 2023 للكاتب البالغ 64 عاماً “لمسرحياته المبتكرة وأعماله النثرية التي تعطي صوتاً لما لا يمكن البوح به”.

ويتسلّم فوسه جائزته مصحوبة بميدالية ومبلغ 11 مليون كرونة سويدية (980 ألف يورو) من الملك كارل السادس عشر غوستاف، في يوم ذكرى وفاة العالم والمخترع ألفرِد نوبل عام 1896.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار