تقارير وتحقيقات

هل تموت الأفعى إذا لدغتها أفعى أخرى؟

تعتبر الأفاعي من أكثر الكائنات الحية التي يهابها الانسان ، وبمجرد الحديث عنها يصاب الشخص بالقشعريرة ، إلا أنها دائما تثير إهتمام البشر . وهي من أخطر كائنات الأرض وأكثرها سمية وفتكا بالبشر.

الأفاعي كغيرها من الكائنات الحية تخوض ملاحم ومعارك بطولية من أجل البقاء و الأفاعي أو الثعابين هي حيوانات زاحفة تعيش تقريبا في كل قارات العالم ماعدا القارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا ، ولها جسم متطاول ، مغطى بحراشف ، لا توجد له أطراف ، أو أذنين خارجيتين ، أوجفون ولكن ثمة حواف في جسمه ، يعتقد أنها كانت تمثل أطرافه التي تلاشت.

الأفاعي من آكلات اللحوم وهناك أكثر من 3000 نوع من الثعابين والأفاعي التي تتغذي على معظم الكائنات الحية ، فعندما تصطاد الأفعى ضحيَّة ما تبتلعها كاملة ، ثم تهضمها ببُطءٍ داخل جسمها.

وسواء كانت الأفعى تقتل فريستها من خلال سمها القاتل أو بالضغط عليها والعسر فإن جميع الأنواع تقدم على أكل الفريسة كاملةً .

ولكن السؤال المحير هنا هل تموت الأفعى إذا لدغتها أفعى أخرى؟ وهل يمكن أن يكون سم الأفعى خطيرا على الأفعى نفسها أو علي الأقل علي نفس فصيلتها ؟

ماذا يحدث إذا لدغ ثعبان سام ثعبان آخر

خلقت الثعابين لتكون محصنة ضد السم من نفس نوعها ، لأن لدغات الشريك أو المنافس عادة ما تكون شائعة.

وقد وجد العلماء أن معدة معظم الثعابين تنتج مواد كيميائية تعمل على تكسير
وبالتالي، يمكن للحيوان أن يتعامل بسرعة مع الفريسة المسمومة التي أكلها للتو.

فإذا كنت قد شاهدت الثعابين من قبل، فمن المحتمل أنك تعلم أنه إذا قام حيوان بحقن سم في فأر ، يمكن لثعبان آخر بسهولة أن يأخذ فريسته ويأكلها ولا يموت!

ولكن من الصعب تخيل أن الثعابين من أنواع مختلفة غالبًا ما تعض بعضها البعض. هذه الحيوانات لم يكن لديها فرصة لتطوير مناعة ضد سم الأنواع الأخرى ( فهناك أنواع كثيرة جدا من الأفاعي والثعابين )

حيث يكون الحيوان محصنًا ضد السم من نوعه، وفي المثال الثاني يتعلق الأمر بخصائص الجهاز الهضمي للثعبان.

فإذا عض ثعبان سام من قبل ثعبان سام آخر من نفس النوع (على سبيل المثال، أثناء القـ.ـتـ.ـال أو التزاوج)، فلن يتضرر.

ولكن مع ذلك، إذا عضها ثعبان من نوع آخر فمن المحتمل أن تموت!

متابعة وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار