العربي والدولي

الصين تفرض عقوبات على 5 شركات دفاعية أميركية بسبب مبيعات أسلحة لتايوان

فرضت الصين عقوبات على 5 شركات أميركية للصناعات الدفاعية، كرد جزئي على مبيعات أسلحة جديدة إلى تايوان أُعلن عنها مؤخراً، وفق ما أعلنته وزارة الخارجية الصينية.

وقالت الوزارة في بيان، إن الشركات التي فُرضت عليها العقوبات هي “بي إيه إي سيستمز لاند آند أرمامنت” (BAE Systems Land and Armament)، و”ألاينت تيكسيستمز أوبريشن” (Alliant Techsystems Operation)، و”إيروفيرونمنت” (AeroVironment)، و”فياسات” (ViaSat)، و”داتا لينك سولوشنز” (Data Link Solutions).

وأضافت أن الإجراءات العقابية تتمثل في تجميد أصول تلك الشركات في الصين، ومنع الكيانات والأفراد في الصين من التعامل أو التعاون معها.

كما قالت الوزارة إن الإجراءات المفروضة على هذه الشركات الدفاعية، تأتي أيضاً نتيجةً لـ”العقوبات الأحادية وغير القانونية” المفروضة من قبل الولايات المتحدة على الشركات والأفراد الصينيين.

كانت وزارة الخارجية الأميركية قد وافقت الشهر الماضي على مبيعات عسكرية خارجية محتملة لتايوان تُقدر بنحو 300 مليون دولار. ومنذ ذلك الحين، كثّف جيش التحرير الشعبي الصيني تدريباته العسكرية وعزز جهوزيته حول مضيق تايوان.

وهذه ليست المرة الأولى التي تفرض فيها الصين عقوبات على شركات أميركية بسبب مبيعات أسلحة إلى تايوان. ففي أوائل العام الماضي، وضعت الصين شركتي “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin Corp) و”رايثيون ميسيلز آند ديفينس” (Raytheon Missiles & Defense) على قائمة الكيانات غير الموثوقة، وحظرت عليهما الدخول في أنشطة تتعلق بالاستيراد أو التصدير في الصين، كما منعتهما من القيام باستثمارات جديدة في البلاد.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار