الثقافيةالعربي والدولي

’واتساب’ يختبر ميزة جديدة بشأن تخزين الرسائل ذاتية الاختفاء

بدأت خدمة واتساب، المملوكة لشركة ميتا، اختبار ميزة جديدة لمنع التخزين التلقائي للرسائل ذاتية الاختفاء Disappearing Messages، خلافاً لما كان عليه الحال سابقاً.
 
 
  
 
وبحسب تقرير نشره موقع WABetaInfo، فإن الميزة الجديدة يتم تفعيلها تلقائياً مع تشغيل ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء.
 
وذكر التقرير أنه حين قدمت الشركة العام الماضي تلك الميزة، نبهت المستخدمين أن الطرف الآخر سيتمكن من تخزين الصور والفيديوهات المرسلة تلقائياً Auto-save، لذلك كانت الميزة منقوصة بعض الشيء، لأنها لا تقدم التأمين الكافي لخصوصية المستخدمين.
 
ولكن مع اختبار التحديث الجديد، سيتمكن بذلك المستخدم من التأكد من أن الطرف المرسل إليه لن يتمكن من تخزين الصور والفيديوهات التي يشاركها معه بعد مرور المدة المحددة لصلاحية الرسائل. وأكد التقرير وصول الميزة الجديدة لعدد محدود من مستخدمي أيفون.
 
خصوصية محدودة
على الرغم من أن الميزة الجديدة تحافظ بشكل ما على خصوصية المستخدمين، فإنه ما زال يمكن للطرف الآخر التقاط صور للشاشة screenshot، سواء للصور أو الفيديوهات، مما يجعل الميزة الجديدة بحاجة إلى تطوير.
 
والأمر ليس قاصراً على واتساب فقط، إذ أن خدمة سيجنال أيضا مازالت تفتقر إلى ميزة حرمان الطرف الآخر من التقاط صورة لنافذة المحادثات، مما قد يتسبب في خطر كبير لمستخدمي الخدمة، خصوصاً أنها تقدم تشفيراً كاملاً طرفياً End-to-End Encryption، مما قد يرفع سقف ثقة المستخدمين فيها، ويدفعهم نحو تبادل بيانات حساسة قد تهدد خصوصيتهم وأمنهم.
 
إلا أن خدمة تليجرام تعتبر هي الأسبق في هذا المضمار، فالخدمة بالفعل توفر ميزة حرمان الطرف الآخر من التقاط صورة للشاشة على أندرويد، وعلى هواتف أيفون يخبر التطبيق المستخدم مرسل الرسالة أن الطرف الآخر التقط صورة للشاشة بالفعل لتنبيهه.
 
ولكن ليس هناك أماناً مطلقاً، وهذا ما أكدته تليجرام في 2020 عندما أطلقت ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء مع منع الطرف الآخر من التقاط صورة للشاشة، وأشارت الخدمة إلى أنها لن يمكنها منع مستقبل الرسالة من تصوير نافذة المحادثات عبر كاميرا هاتف آخر، لذلك نصحت المستخدمين بتوخي الحذر في إرسال رسائل تتضمن معلومات حساسة.
 
“الشرق”
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار