العربي والدولي

سؤال وجواب.. كل شيء عن الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة

 
توجه الأميركيون إلى صناديق الاقتراع، الثلاثاء، لاختيار مرشحيهم في انتخابات التجديد النصفي لكامل أعضاء مجلس النواب، وثلث أعضاء مجلس الشيوخ ومسؤولين آخرين، وكذلك التصويت على مبادرات ومشاريع قوانين.
  
 
ويجري التصويت على جميع مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435، وثلث مقاعد مجلس الشيوخ البالغ عدده 100. 
ويشغل الديمقراطيون حاليا 222 مقعدا من مقاعد مجلس النواب مقابل 213 لصالح الجمهوريين، كما أن مجلس الشيوخ منقسم بنسبة (50-50) بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري، بالإضافة إلى صوت نائبة الرئيس، كمالا هاريس، التي تصوت لصالح الديمقراطيين.
ويتم التصويت على 34 مقعدا من مقاعد مجلس الشيوخ، مع العلم أن عضو هذه الهيئة التشريعية يخدم لمدة ست سنوات، أما عضو مجلس النواب فيخدم لمدة عامين.
ما توقعات التصويت؟
تقول نيويورك تايمز إن السيطرة على هاتين الهيئتين التشريعيتين المهتمين (مجلس الشيوخ ومجلس النواب) أمر ضروري لسن القوانين.
ويواجه الحزب الديمقراطي في هذه الانتخابات حقيقة تاريخية هي أن الحزب في السلطة عادة ما يفقد مقاعد في مجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي، وهو ما قد يجعل وضع الحزب والرئيس الحالي، جو بايدن، أكثر صعوبة.  
وتشير استطلاعات إلى أن الجمهوريين هم الأوفر حظا للفوز بمجلس النواب، أما مجلس الشيوخ فسيكون موضع منافسة شديدة، وفقا لموقع الاستطلاعات FiveThirtyEight.
وكان الديمقراطيون حصلوا على دفعة كبيرة خلال الحملات الانتخابية، بعد أن أصدرت المحكمة العليا قرارا تاريخيا في يونيو ألغى الحق الدستوري في الإجهاض، لكن هذه الميزة تلاشت تدريجيا مع زيادة المخاوف الاقتصادية بين الأميركيين.
ومع سيطرة الديمقراطيين حاليا على المجلسين، فإن خسارة أي منهما لصالح للجمهوريين من شأنه أن يقلل بشكل كبير من قدرتهم، خلال العامين المقبلين، من ولاية الرئيس الديمقراطي، بايدن، على التحرك بأريحية نحو تنفيذ أجندتهم التشريعية.
وإذا هيمن الجمهوريون على الكونغرس، سيكون بمقدورهم عرقلة مساعي الديمقراطيين لسن قوانين تتعلق بحقوق الإجهاض والمناخ، وقد يحدون من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، ويشرعون في فتح تحقيقات تتعلق بعمل الإدارة الحالية، وحتى بايدن شخصيا، ومدى شرعية تفتيش منزل الرئيس السابق، دونالد ترامب، في فلوريدا.
كيف عمل الطرفان لاستمالة الناخبين؟
خلال الحملة الانتخابية، ركز الديمقراطيون على حقوق التصويت والحق في الإجهاض، وعلى “التهديد” الذي يمثله الدعم المتزايد بين الجمهوريين المؤيدين لترامب.
ويرد الجمهوريون على ذلك مؤكدين أن التصويت للديموقراطيين يعني أنه لن تكون هناك نهاية للتضخم المرتفع وتصاعد جرائم العنف.
ويحاول الرئيس الديمقراطي بكل ما في وسعه إقناع الأميركيين بأن هذه الانتخابات هي “خيار” بشأن مستقبل الإجهاض وزواج المثليين، ويصفها بأنها لحظة “حاسمة” للديمقراطية الأميركية.
إلا أن ارتفاع الأسعار بمعدل 8.2 في المئة على أساس سنوي في الولايات المتحدة، لا يزال مصدر القلق الرئيسي بالنسبة للأميركيين.
وتظهر استطلاعات الرأي أن معظم الأميركيين قلقون بشأن الاقتصاد، ويشعرون بأن البلاد تسير على الطريق الخطأ، مما أدى إلى تقوية موقع المرشحين الجمهوريين في مناطق كانت تبدو بعيدة المنال بالنسبة إليهم.
أهم السباقات
تجرى المئات من الانتخابات، لكن هناك سباقات أهم من غيرها من ناحية أنها قد ترجح كفة حزب على الآخر. وتتركز السباقات الحاسمة، وفق فرانس برس، في ولايات بنسلفانيا ونيفادا وويسكنسن وجورجيا ونيو هامشير وأوهايو، لأنه يمكن لأي من هذه الولايات أن يغير ميزان القوى.
وقبل ثلاثة أيام من الانتخابات الأميركية النصفية، سارع الديمقراطيون والجمهوريون لتعبئة الناخبين في بنسلفانيا، وذهبوا إلى حد دعوة الرئيسين السابقين، دونالد ترامب، وباراك أوباما، إضافة إلى الرئيس الحالي لحضور تجمعات انتخابية السبت.
على ماذا يصوت الأميركيون أيضا؟
إلى جانب اختيار ممثليهم المنتخبين، من المقرر أن يصوت الناخبون على قوانين تتعلق بإجراءات الاقتراع في الانتخابات المقبلة، وهي قضية حساسة ظهرت على السطح في انتخابات الرئاسة عام 2020.
واتخذت الولايات الأميركية مسارات متباينة في العامين الماضيين بشأن إجراءات التصويت، حيث سعت الولايات التي يقودها ديمقراطيون إلى توسيع نطاق الوصول إلى التصويت من خلال تقنين بعض التدابير خلال فترة الوباء واعتماد قواعد أخرى، وشددت الولايات الجمهورية القواعد ردا على مخاوف بشأن نزاهة الانتخابات.
وفي انتخابات نوفمبر، على سبيل المثال، وضع الجمهوريون الذين يسيطرون على الهيئة التشريعية في ولاية أريزونا تعديلا مقترحا يتطلب من الأشخاص التصويت شخصيا وإظهار بطاقة هوية تحمل صورة.
كيف يتم التصويت هذا العام؟
تسمح العديد من الويلات الأميركية بالتصويت المسبق قبل يوم الانتخابات، وحسب القوانين المعمول بها في كل ولاية، يمكن أن يتم التصويت عن طريق البريد أو التصويت الشخصي المبكر، وفق أسوشيتد برس.
وتقدم 27 ولاية و”مقاطعة كولومبيا” ما يسمى “التصويت الغيابي “بدون عذر”، وهذا يعني أنه يمكن لأي ناخب أن يطلب الاقتراع الغائب والإدلاء به عبر البريد دون إبداء أسباب.
متى ينتهي التصويت المبكر ؟
هذا الأمر يعتمد على الولاية التي يسكن فيها الناخب، فالولايات هي التي تحدد مواعيد انتهاء التصويت قبل يوم الانتخابات، سواء عن طريق البريد أو بالحضور شخصيا.
وحصلت مسألة التصويت المبكر على دفعة كبيرة في عام 2020، بسبب جائحة فيروس كورونا، حيث أدلى 103.2 مليون شخص بأصواتهم المبكرة في الانتخابات الرئاسي، لكن عددا من الجمهوريين وترامب شككوا في نزاهة هذه العملية.
لماذا لا يتم الإعلان عن النتائج ليلة الانتخابات؟
غالبا ما تكون النتائج التي يعلن عنها ليلة الانتخابات غير رسمية وغير مكتملة، وهي تتغير مع فرز المزيد من بطاقات الاقتراع، وفق أسوشيتد برس.
وعلى عكس العديد من البلدان، تكون الانتخابات في الولايات المتحدة شديدة اللامركزية ومعقدة حيث يتم التصويت في العديد من السباقات، بدءا من الرئيس والكونغرس وصولا إلى الإجراءات المحلية ومقاعد المجالس البلدية.
وبعض الولايات تبدأ في فرز بطاقات الاقتراع بالبريد والتحقق من المعلومات قبل عدة أسابيع من يوم الانتخابات، في حين لا تبدأ هذه العملية في ولايات أخرى إلا يوم الانتخابات أو قبله بفترة وجيزة.
ماذا يحدث في حالة تلف بطاقة الاقتراع؟
يعيد العاملون في الانتخابات “نسخ” بطاقات الاقتراع التي تعرضت للتلف أو تم وضع الإجابة فيها بشكل غير صحيح، إذا كانت نية الناخب واضحة، وفي هذه الحالة، يتم نسخ اختيارات الناخب من البطاقة التالفة إلى بطاقة اقتراع جديدة ونظيفة وتدخل ضمن الفرز.
في حين أن العملية قد تبدو غريبة، إلا أنها طريقة قانونية ويتم العمل بها منذ فترة طويلة وفقا لأسوشيتد برس.
كم بلغ حجم الإنفاق؟
تشير تقارير إلى أن حجم الإنفاق على الإعلانات في فترة الانتخابات النصفية يجاوز أي انتخابات نصفية سابقة. وقدرت شركة متخصصة في الإعلانات أن يصل حجم الإنفاق الإعلاني على الانتخابات النصفية لعام 2022 ما يقرب من 10 مليارات دولار في رقم غير مسبوق في تاريخ هذا السباق.
ويلجأ المرشحون لصرف مبالغ طائلة على الإعلانات أملا في كسب المزيد من الأصوات من خلال وسائل مختلفة تقليدية، أو حتى عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعد الثورة الرقمية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار