العربي والدولي

روما تواجه غزوة خنازير.. ومخاوف من انتشار حمّى

18 يوليو 2022
لم تسلم أي من معالم العاصمة الإيطالية الشهيرة، روما، من غزو مختلف عن الغزوات التي تعرضت لها طوال تاريخها الممتد لأكثر من 2500 عام، حيث تواجه عاصمة الإمبراطورية الرومانية السابقة غزاة من “الخنازير البرية” روعوها طوال العقد الماضي.
  
 
وتقول صحيفة “واشنطن بوست” إن الخنازير “برزت كقوة من الفوضى لم يسلم منها حتى الفاتيكان” الصرح المقدس لدى مئات الملايين من المسيحيين الكاثوليك حول العالم.
 
ويبدو أن السلطات الإيطالية قررت مواجهة “الغزاة” مؤخرا، حيث بدأت عملية إعدام بسبب مخاوف من أن الخنازير البرية يمكن أن تنشر حمى الخنازير الأفريقية، غير الضارة بالبشر والحيوانات الأليفة، ولكنها قاتلة للخنازير التي تربى تجاريا.
 
ويدعم قطاع تربية الخنازير التجاري نحو 100 ألف وظيفة في البلاد، وقد دفع الخوف من الفيروس بالفعل العديد من البلدان، بما في ذلك الصين، إلى فرض حظر استيراد مكلف على لحم الخنزير الإيطالي.
 
وبدأت فرقة عمل حكومية أنشئت في مارس آذار خططا لخفض عدد الخنازير في البلاد، الذي يقدر بعدة ملايين، بنسبة 50 في المئة بعد العثور على جثث مصابة بحمى الخنازير الأفريقية في شمال غرب إيطاليا في وقت سابق من هذا العام تليها حالات أحدث عهدا بما في ذلك في روما.
 
ويمكن أن تكون الجهود المبذولة للقضاء على الفيروس معركة شاقة.
 
ونقلت الصحيفة عن أنجيلو فيراري، الخبير المعين من الحكومة لمعالجة الأزمة، قوله إن “القضاء على المرض غير ممكن بدون تحقيق انخفاض قوي في عدد الخنازير”، لكن المشكلة كما يقول فيراي إن “هناك الكثير منها”.
 
وحتى مع إعدام بعض الخنازير، يستمر البعض الآخر في التكاثر ودخول روما عبر المحميات الطبيعية والحدائق التي تمتد في عمق المدينة، وتغريها فرصة تناول الطعام في القمامة.
 
وارتفعت أعداد الخنازير البرية في أوروبا بشكل حاد في العقود الأخيرة بسبب “مجموعة من العوامل” بما في ذلك ارتفاع معدلات التكاثر وعدم وجود حيوانات مفترسة كبيرة ، وفقا للدراسات.
 
وقد ظهرت بشكل متزايد قرب الحدائق ومناطق الغابات في المراكز الحضرية مثل روما وبرلين وبرشلونة. ولفتت المشكلة الانتباه في جميع أنحاء العالم، وإن كانت قصيرة.
 
وقالت المغنية شاكيرا إنها وابنها تعرضا لزوج من الخنازير البرية في حديقة برشلونة في عام 2021.
 
وذكرت أن المخلوقات أمسكت بحقيبتها التي تحتوي على هاتفها المحمول وهربت إلى الغابة.
 
وتتضمن الخطة في روما، وفقا لفيراري، السماح للفيروس بشق طريقه عبر أعداد الخنازير البرية داخل “منطقة حمراء” محددة بالقرب من وسط المدينة، مغلقة بشبكات وبوابات خاصة.
 
ولم يتم العثور على علاج أو لقاح حتى الآن لحمى الخنازير الأفريقية، التي تقتل 98 في المئة من الخنازير المصابة.
 
ولأن الفيروس يمكن أن يعيش على الأسطح، حتى في التربة، فقد ظهرت علامات حول منطقة مصابة في روما، غرب نهر التيبر، تطلب من زوار الحديقة تعقيم أحذيتهم بمجرد مغادرتهم.
 
ومن شأن انتشار حمى الخنازير الأفريقية أن يعرض للخطر قطاعا يحقق أكثر من 20 مليار دولار من الإيرادات السنوية، وفقا للتقديرات الرسمية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار