العربي والدولي

تعليمات جديدة خاصة بملف الهجرة إلى بريطانيا

أصدرت الداخلية البريطانية تعليمات جديدة خاصة بملف الهجرة إلى بريطانيا، ويتضمن بيان الخريف إصلاحات مختلفة تهم الشركات وأرباب العمل، وتدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 9 نوفمبر 2022.
  
لا إصلاحات لمخطط مسار المبتكرين (Innovator Route)
في فبراير 2022 بعد إغلاق مسار المستوى 1 (الخاص بالمستثمرين)، أعلنت الحكومة عن نيتها إطلاق مخطط “مسار المستثمرين والتجار أصحاب الخبرة في استثمار الأعمال المبتكرة” في بريطانيا. ولم تشمل التغييرات الجديدة التي جاءت في بيان الخريف هذا المخطط.
 
مخطط (Skilled Worker)
جاء بيان الداخلية حول الهجرة في بريطانيا بتعديل مهم في مخطط “العامل الماهر”؛ لحساب ما إذا كانت شروط الأجور مستوفاة في هذا المسار. وعلى ضوء ذلك ستُقبل المدفوعات المضمونة -بخلاف الراتب الأساسي- للطلبات المقدمة في 9 نوفمبر 2022 أو بعده بشرط أن يُنظر فيها كالنظر في الراتب الإجمالي الأساسي لأغراض الضرائب والمعاشات التقاعدية والتأمين الوطني.
يسمح هذا بإدراج المدفوعات مثل “London Weighting (معونة تُمنح للعاملين في لندن لتعويضهم عن غلاء المعيشة في العاصمة البريطانية) وغيرها من ملحقات المنطقة العالية التكلفة في حساب الراتب.
ويجري أيضًا تعديل فني لتمديد تصريح الدخول أو الإذن بالبقاء 14 يومًا بعد تاريخ انتهاء شهادة الرعاية التي لا تتجاوز مدتها خمس سنوات في الحد الأقصى.
وخُفض المعدل الجاري للأطباء المتخصصين في فئة CT3/CT3-5 من 56.077 باوند إلى 51.057 باوند لتصحيح خطأ سابق في القوانين.
 
مخطط مسارات المشاريع العالمية (Global Business Mobility Routes)
قواعد جديدة أضيفت لتغطية الاتفاقيات التجارية التي أبرمتها بريطانيا مع أستراليا ونيوزيلندا، بتمكين المواطنين والمقيمين الدائمين في أستراليا ونيوزيلندا من التأهل للتقديم على الهجرة بموجب “مسار موردي الخدمات” (Service Supplier Route)؛ لتقديم الخدمات بما يتماشى مع الاتفاقات التجارية. وفيما يخص الأفراد المتقدمين بموجب اتفاقية التجارة الأسترالية، سيكون إذن الهجرة متاحًا لمدة أقصاها 12 شهرًا، في حين حُددت مدة 6 أشهر بالنسبة لاتفاقية التجارة النيوزيلندية.
وتوجد أيضًا تغييرات طفيفة لتصحيح أخطاء الصياغة السابقة، إذ جرى توضيح أن الجهات الراعية الحاصلة على تصنيف (A) هي الوحيدة التي يمكنها المصادقة على الشروط المالية بموجب هذه المسارات.
 
مخطط العمال المبدعين (Creative Workers)
لن يُسمح للزوار والزوار العاديين بالمشاركات المدفوعة المسموح بها للتحول إلى مسار العمال المبدعين من داخل بريطانيا. ويسري التغيير على الإذن بوقف الطلبات المقدمة باستخدام شهادة رعاية في 9 نوفمبر 2022 أو بعده، ويجب أن يأخذ القطاع هذا التغيير بعين الاعتبار عند التخطيط للانتقال إلى بريطانيا.
كما فُصلت مدونات قواعد الممارسة لفناني الأداء في الأوبرا والمسرح لتصبح أكثر تحديدًا لكل مجال منهما، فيجب على مقدمي الرعاية مراجعة التغييرات للعمال الذين يعتزمون رعايتهم اعتبارًا من 9 نوفمبر 2022.
 
مخطط العمال الموسميين (عمال الدواجن)
يُسمح لعمال إنتاج الدواجن بالحصول على إذن الهجرة إلى بريطانيا بموجب مخطط العمال الموسميين الذي يبدأ من 18 أكتوبر إلى غاية 31 ديسمبر من كل عام، ويكون تقديم الطلبات بحلول 15 نوفمبر.
 
وتغطي القوانين المهن الآتية:
• الجزار (SOC 5431).
• عامل المعدات، وعامل الذبح والنتف، ومعالج الدواجن، وواضعي الملصقات على الدواجن (SOC 5433).
• عامل أعلاف الدواجن (SOC 8111).
• معالج الدواجن/ماسك (SOC 9111).
• عامل تطعيم الدواجن (SOC 9119).
• معبئ لحوم الدواجن (SOC 9134).
 
يُدفع للمتقدمين 10.10 باوندات على الأقل عن كل ساعة عمل.
وفي حال شغل دور (SOC 5431) أو (5433)، يُدفع ما لا يقل عن 25.600 باوند سنويًّا بالتناسب، ويكون العمل بأجر 30 ساعة على الأقل في الأسبوع.
 
تخفيض الأجور في مخطط مسارات العمل (Work Routes)
تُجري الداخلية البريطانية الآن تعديلًا للسماح بتخفيض مؤقت لراتب العامل المكفول عندما يعمل ساعات أقل لأسباب صحية فردية أو عند عودته التدريجية للعمل. ويجب أن يكون تقييم الصحة المهنية داعمًا لخفض ساعات العمل، ويجب أن يتقاضى الشخص الذي يحصل على أحدث إذن للهجرة الحد الأدنى للأجور أو أجرا أعلى منه.
هذا وتجري تعديلات أخرى فيما يخص التوظيف في المناصب المنتخبة في الحكومة المحلية أو المفوضة.
 
تمديد مخطط أوكرانيا
مُددت فترة الإقامة بموجب هذا المخطط إلى 36 شهرًا لتشمل الأوكرانيين الذين حصلوا على إذن الهجرة إلى بريطانيا في الفترة بين 18 مارس 2022 و16 مايو 2023.
وقد يكون هذا الخيار مناسبًا لبعض الموظفين الموجودين في بريطانيا والذين لا يرغبون في تمديد إذن الإقامة بموجب مسارهم الحالي بسبب التكلفة أو لأسباب أخرى. ومع ذلك ينبغي أن يكونوا على دراية بأن الإذن بموجب مخطط التمديد لا يؤدي إلى تسوية الوضعية، ولا يمكن احتسابه في فترة التأهيل في طرق التسوية الأخرى.
 
أطفال مواطني هونغ كونغ البريطانيين (في الخارج)
سيُسمح للأطفال البالغين والمؤهلين من مواطني هونغ كونغ البريطانيين بتقديم طلباتهم (جنبًا إلى جنب مع شركائهم والأطفال المعالين والأقارب البالغين المعالين) بشكل مستقل عن هونغ كونغ البريطانية الوطنية (في الخارج)، ودون الحاجة إلى أن يكونوا جزءًا من أسرة والديهم.
 
الإلغاء الرسمي لشرط تسجيل الشرطة
أزالت قواعد الهجرة الجديدة (Part 10) الذي يحدد متطلبات تسجيل الشرطة، والملحق (Appendix 2) الذي يحدد الجنسيات المعنية بتلك الشروط. كما أدخلت تعديلات أخرى لإزالة هذا الشرط من شروط التأهل للحصول على التأشيرات الفردية.
وتمثل هذه التغييرات نهاية المخطط الذي جرى تعليقه منذ أغسطس 2022.
 
شرط اللغة الإنجليزية
تُدرج أقاليم ما وراء البحار البريطانية في قائمة البلدان ذات الأغلبية الناطقة باللغة الإنجليزية، ما يعني أن مواطني هذه الأقاليم يستوفون شرط اللغة عند تقديمهم طلبات الهجرة إلى بريطانيا.
 
الزوار
شملت التعديلات ما يلي:
– السماح للمسؤولين الرياضيين بدعم البطولات والأحداث الرياضية في بريطانيا دون الحاجة إلى حضور نفس الحدث، مثل الرياضي الذي يقوم بأنشطة رياضية مسموح بها، إضافة إلى تعديلات في مسار الرياضيين الأجانب (International Sportsperson)؛ لتمكين المسؤولين الرياضيين الزائرين من التحول إلى المسار دون الحاجة إلى مغادرة بريطانيا.
– السماح لطلبة القبالة في الدورات المكافئة في الخارج بالقدوم إلى بريطانيا لحضور دورات غير مدفوعة في معهد بريطاني متخصص شريطة عدم علاج المرضى.
 
قائمة مواطني التأشيرات
أُزيل مواطنو كولومبيا وغيانا وبيرو من قائمة مواطني التأشيرات، لذلك لن يحتاجوا بعد الآن إلى تأشيرة للقدوم إلى بريطانيا في زيارات قصيرة تصل مدتها إلى ستة أشهر في الحد الأقصى.
 
طلبات من انتهت مدة الإقامة الخاصة بهم
تسمح الفقرة (39 E) بقبول طلبات الإذن بالبقاء في ظروف معينة بعد انتهاء مدة إقامة المتقدم بالطلب الذي رُفض قبل انقضاء مدة الإذن الأول.
 
طلبات باطلة
يُعرّف الطلب الباطل بأنه طلب لا تستطيع وزارة الداخلية النظر فيه ولا تستطيع قبوله.
وفي ما يلي أمثلة للتقديمات الباطلة:
• الطلبات المقدمة من أشخاص مُعفَين من مراقبة الهجرة ما لم تكن بموجب مخطط الاتحاد الأوروبي للتسوية.
• طلبات الحصول على إذن هجرة مؤقتة مقدمة من أشخاص مستقرين في بريطانيا.
• الطلبات الجديدة المقدمة من الأفراد الحاملين لإذن قانوني بالهجرة خلال فترة الطعون في قرار الرفض، ما لم يكن هذا الطلب خاضعًا لخطة الاتحاد الأوروبي للتسوية أو كان بموجب المطالبة بحقوق الإنسان أو بالحماية.
• الطلبات التي توفي أصحابها قبل التوصل إلى قرار.
 
“العرب في لندن”
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار