العربي والدولي

ترامب وبايدن يفوزان بانتخابات ميشيغان التمهيدية

جاءت نتيجة الانتخابات التمهيدية للحزبين خالية من التشويق، إذ حقق الرئيس الأمريكي جو بايدن فوزا سهلا في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الديمقراطي في ولاية ميشيغان الثلاثاء، لكنه انطوى على رسالة توبيخ من الأمريكيين العرب، احتجاجا على موقفه من الحرب التي تشنها إسرائيل في غزة.

وبعد إغلاق مراكز الاقتراع، أفادت المقاطعات في نتائج أولية أن 16% من الديمقراطيين في الولاية صوتوا بـ”غير ملتزم” بدلا من إعطاء صوتهم لبايدن، في إطار حملة لإقناع الرئيس بالتراجع عن دعمه لإسرائيل.

والجدير ذكره أنه في الدورتين الانتخابيتين الأخيرتين لم تتجاوز نسبة غير ملتزم” 2%، بينما بلغت 11% في المرة الأخيرة التي سعى فيها رئيس ديمقراطي في الحكم إلى إعادة انتخابه، حين فاز باراك أوباما عام 2012.

لا يواجه بايدن، البالغ من العمر 81 عاما، أي معارضة جدية لترشحه لولاية ثانية في البيت الأبيض. ولكن مع تزايد عدد الضحايا المدنيين في العداون التي تنفذها إسرائيل في غزة ضد حماس، تراجع تأييده بين المسلمين والعرب الأمريكيين، وهم كتلة حسمت فوزه في ميشيغان بفارق ضئيل عام 2020 على ترامب.

تضم هذه الولاية في الغرب الأوسط الأمريكي أكبر نسبة من السكان الذين يعرفون عن أنفسهم بأنهم من أصل شرق أوسطي أو شمال إفريقي في البلاد، ويتركز معظمهم حول ديترويت.

لن يمنع ذلك نيل بايدن بطاقة ترشيح الحزب الديمقراطي بسهولة، إذ إن نتائج منافسه الرئيسي المحتمل، عضو الكونغرس عن ولاية مينيسوتا دين فيليبس، متدنية في استطلاعات الرأي.

لكن من شأن عدد كبير من الأصوات القائمة على الاحتجاج أن يثير القلق قبيل انتخابات تشرين الثاني العامة، ولن يكون بإمكان بايدن خسارة حتى جزء من أصوات ائتلافه في الولاية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار