العربي والدولي

تراجع وتيرة الإصابات بـ «كورونا» في السعودية لليوم الثاني على التوالي

متابعة »، وكالات

شهدت السعودية، أمس السبت، تراجعاً ملحوظاً في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) لليوم الثاني على التوالي، فيما سجلت الكويت أول حالة وفاة بالفيروس، في حين اعتبرت خلية الأزمة في البرلمان العراقي أن ما يحدث في مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار، «فتنة» ستدمر كل الجهود لمواجهة الوباء. وأعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 140 إصابة جديدة بكورونا، في تراجع لوتيرة الارتفاع اليومي لعدد الحالات لليوم الثاني على التوالي، فيما بلغ إجمالي الإصابات بكورونا في المملكة 2179 حالة، بينما سجلت 4 وفيات جديدة، ليصل تعداد الوفيات الناجمة إلى 29، في حين بلغ إجمالي المتعافين من الفيروس 420 حالة.

كانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت، أمس السبت، عزل سبعة أحياء سكنية بمحافظة جدة، وذلك بمنع الدخول إليها أو الخروج منها، ومنع التجول فيها على مدار 24 ساعة اعتباراً من الساعة الثالثة من عصر أمس حتى إشعار آخر.
والأحياء هي: كيلو 14 جنوب، كيلو 14 شمال، المحجر، غليل، القريات، كيلو 13، وبترومين.

تمديد هوية الإقامة من دون مقابل مالي

من جهتها، أعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية، بدءها في تمديد «هوية مقيم» للوافدين الموجودين داخل المملكة أو خارجها، من دون مقابل مالي، تنفيذاً لأمر الملك سلمان بن عبد العزيز.

في الأثناء، أعلن وزير الصحة الكويتي الشيخ باسل الصباح، أمس، عن شفاء 11 حالة من كورونا، ليصل مجمل من أعلن شفاؤهم من المرض إلى 93 حالة.

وكان الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية عبدالله السند أعلن أمس تسجيل 62 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع بذلك عدد الإصابات إلى 479 حالة، مؤكداً تسجيل حالة وفاة واحدة لمقيم من الجنسية الهندية يبلغ من العمر 46 عاماً.

بدورها، أعلنت وزارة الصحة العمانية، أمس ، تسجيل 25 حالة جديدة مصابة بكورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 277 حالة، فيما تماثلت 61 حالة من 277 للشفاء، وسجلت حالة وفاة واحدة.

وفي قطر، تم تسجيل 250 إصابة جديدة بالفيروس خلال ال 24 ساعة الماضية.

وأعلنت السلطة الفلسطينية، أمس ، تسجيل 12 حالة إصابة جديدة بكورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 205 حالات.

حظر تجوال شامل ليومين في كردستان

وفي العراق، اعتبرت خلية الأزمة في البرلمان، أمس ، أن ما يحدث في مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار، «فتنة» ستدمر كل الجهود لمواجهة وباء «كورونا». وذكرت الخلية، في بيان، أنها ستبدأ زيارة عدد من المحافظات، ولا سيما الأكثر تعرضاً للإصابة بالفيروس، داعية إلى «إيقاف رسائل الاطمئنان (غير الواقعية) إلى المواطن من قبل بعض المسؤولين التنفيذيين».

وأعلنت وزارة الصحة العراقية أمس عن تسجيل حالتي وفاة و 58 اصابة جديدة بكورونا لترتفع بذلك الحصيلة الى 878 اصابة.

وفرض إقليم كردستان ، أمس، حظر تجوال شاملاً في عموم الإقليم ليومين للحد من تفشي الفيروس.

وتأتي هذه الإجراءات بعد تزايد عدد المصابين بكورونا، حيث بلغ العدد الإجمالي للمصابين 214 إصابة، من بينها حالتا وفاة، في حين تماثل 74 مصاباً للشفاء.

وأعلن لبنان، أمس، ارتفاع عدد حالات الإصابة بكورونا إلى 520 بعد تسجيل 12 حالة جديدة، فيما بلغ عدد الحالات التي تماثلت للشفاء 50 حالة. وذكرت وزارة الصحة اللبنانية أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة بالفيروس، ليستقر عدد الوفيات حتى تاريخه على 17 وفاة.

ودعت قيادة الجيش اللبناني، أمس ، المؤسسات إلى التزام المؤسسات المشمولة بقرار التعبئة الإقفال التام، وعدم خرقه تحت أي ذريعة.

وأعادت الحكومة الأردنية، أمس ، تخفيف حظر التجوال بعدما فرضت منعاً كاملاً للحركة طوال 24 ساعة، في حين أعلنت جامعة عمّان الأهلية إجراء تجارب علمية على عقار قد يساعد في علاج «كورونا».

وذكرت الجامعة، في بيان، أن كلية الصيدلة كانت أنتجت دواءً معتمداً من هيئة الدواء والأغذية الأمريكية، وهي تجري حالياً بحثاً جديداً بالتعاون مع كلية الهندسة ومركز البحوث الدوائية والتشخصية تحت مسمى «MELT 2015 as Potential Covid-19 Treatment»، لاعتماده بناء على نتائج المزيد من الاختبارات السريرية.

وأعلن وزير الصحة سعد جابر تسجيل 11 إصابة جديدة، ليرتفع العدد إلى 310 حالات، وشفاء 13 شخصاً.

سوريا: أول «اجتماع إلكتروني» رسمي

وأعلنت سوريا، أمس، ارتفاع الإصابات بكورونا إلى 16 حالة، فيما تم تسجيل حالتي شفاء، وحالتي وفاة نتيجة الإصابة بالفيروس.

وشهدت سوريا، الجمعة، اجتماعاً الكترونياً، وضم وزير الإدارة المحلية مع المحافظين.

وأعلنت وزارة الصحة المغربية، أمس ، ارتفاع الإصابات بكورونا إلى 844 إصابة بعد تسجيل 53 حالة جديدة، فيما تعافت حالتان، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 59، فيما بلغ عدد المتوفين 50 حالة .

وأعلنت مصر عن تسجيل 85 اصابة جديدة و5 وفيات خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية .

كما أعلنت الجزائر،أمس تسجيل 80 اصابة جديدة بالفيروس ليرتفع عدد الاصابات الى 1251حالة مع 130 وفاة.

الأزهر يثمن دعوة جوتيريس لهدنة عالمية

وثمّن مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، أمس السبت، المبادرة التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، والتي طالب فيها بهدنة كاملة في أنحاء العالم، ووقف لكافة أشكال الحروب والنزاعات خلال مكافحة جائحة كورونا.

وندد المرصد، برفض حركة «الشباب» الإرهابية في الصومال دعوة جوتيريس، مؤكداً أن تلك الحركة الإرهابية التي تنشط في دولتي الصومال وكينيا، تستغل وباء «كورونا» دون النظر إلى عواقب ذلك على الشعوب التي تقع تحت تهديدها المباشر، وهو ما يجعل تلك الشعوب بين مطرقة الإرهاب وسندان الفيروس العالمي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار