الثقافيةالعربي والدولي

بمقدار 12.5 مليار دولار.. صعود ’هائل’ بثروة مارك زوكربيرغ

ارتفعت، بشكل هائل، ثروة المؤسس والمدير التنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مارك زوكربيرغ، بمقدار 12.5 مليار دولار، أمس الخميس، بعد تعهّده بأن يكون عام 2023 “عام الكفاءة” لشركة “ميتا”.
  
 
وأفادت وكالة “بلومبيرغ” بأن هذه القفزة هي أكبر زيادة في يوم واحد في ثروة زوكربيرغ، وتأتي بعد عام هو الأسوأ له على الإطلاق، بعدما تراجعت ثروته من ذروة بلغت 142 مليار دولار في سبتمبر/ أيلول 2021.
 
وشهدت ثروة زوكربيرغ تقلّبات كبيرة خلال عام 2022، حيث فقد ما يصل إلى 31 مليار دولار في يوم واحد في فبراير/ شباط الماضي، ثم كسب 11 مليار دولار في أبريل/ نيسان، ثم عاد وخسر 11 مليار دولار في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
 
وحاليًا، يبلغ صافي ثروة زوكربيرغ 69.8 مليار دولار، مما يجعله يحتل المرتبة 13 في قائمة أغنى شخص في العالم، وفقًا لمؤشر “بلومبيرغ” للمليارديرات، الذي بدأ في تتبع ثروته في أبريل 2012.
 
ومع قرار زوكربيرغ خفض تكاليف المستثمرين في شركة “ميتا”، ارتفع سعر سهم الشركة بنسبة 23% أمس الخميس، لتنضم إلى عدد من الشركات الأخرى ذات الصلة بالتكنولوجيا التي شهدت ارتفاعًا في أسهمها.
 
في نوفمبر الماضي، أعلنت “ميتا” عن عمليات تسريح جماعية للموظفين أثرت على حوالي 13% من قوتها العاملة، ونفّذت إجراءات أخرى لخفض التكاليف، مثل إغلاق المكاتب.
 
ونقلت “بلومبيرغ” عن زوكربيرغ قوله في مكالمة مع المستثمرين الأربعاء، إن تخفيض عدد الموظفين في الشركة في نوفمبر، كان “مجرد بداية” لخطط، مضيفًا أنه “سيواصل شدّ الأحزمة” في عام 2023.
 
وأضاف زوكربيرغ: “نحن نعمل على تسوية هيكلنا التنظيمي، وإزالة بعض المناصب في الإدارة الوسطى لاتخاذ القرارات بشكل أسرع، بالإضافة إلى الاستعانة بالذكاء الاصطناعي لمساعدة مهندسينا على أن يكونوا أكثر إنتاجية، مما قد يجعل المنصة أكثر جاذبية للمستخدمين والمعلنين”.
 
وأوضحت “بلومبيرغ” أن جهود لجنة التجارة الفيدرالية فشلت هذا الأسبوع في منع استحواذ “ميتا” على شركة ناشئة للواقع الافتراضي، كما تشهد الشركة انتعاشًا بعدما عانت من انخفاض في الإعلانات بسبب ضعف الاقتصاد وتغيير قواعد الخصوصية في هواتف “أيفون”.
 
المصادر: العربي – ترجمات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار