العربي والدولي

الرئيس الأميركي جو بايدن: الديمقراطية والحريات الفردية في الولايات المتحدة على المحك

اعتبر الرئيس الأميركي، جو بايدن، مساء الثلاثاء، أن “الديمقراطية والحريات الفردية في الولايات المتحدة على المحك”، بعد فوز سلفه، دونالد ترامب، في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بولاية نيو هامشير.

وفي بيان أصدره بعيد فوز خصمه الجمهوري، قال الرئيس الديمقراطي الساعي للفوز بولاية ثانية، إنه “من الواضح الآن أن دونالد ترامب سيكون المرشح الجمهوري. رسالتي إلى البلاد هي أن المخاطر لا يمكن أن تكون أكبر. ديمقراطيتنا، حرياتنا الفردية (…). اقتصادنا (…). كلها على المحك”.

وكان ترامب قد فاز بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بولاية نيو هامشير أمام السفيرة السابقة في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، الثلاثاء.

ويشكل هذا الفوز، الثاني لترامب بعد فوزه بالانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا، الأسبوع الماضي، خطوة إضافية نحو انتزاع بطاقة الترشيح الحزبية للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.

وفور صدور تقديرات إعلامية بفوز ترامب في نيو هامشير، اعتبرت الحملة الانتخابية للرئيس بايدن أن فوز الرئيس السابق يعني أن حصوله على ترشيح حزبه الجمهوري للانتخابات الرئاسية بات شبه مضمون.

وقالت مديرة الحملة، جولي تشافيز رودريغيز، في بيان، إن “نتائج الليلة تؤكد أن دونالد ترامب ضمَن عمليا ترشيح الحزب الجمهوري”.

ولم يسبق لأي مرشح جمهوري في تاريخ الولايات المتحدة أن فاز بالانتخابات التمهيدية في أول ولايتين، ولم يحصل في النهاية على ترشيح حزبه.

في المقابل، فاز بايدن في الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين في نيو هامشير، الثلاثاء، متجاوزا اثنين من المنافسين، وفقا لشبكة “إن بي سي نيوز”.

وبعد فرز نسبة 3 بالمئة من الأصوات، حصل بايدن على حوالي 73 بالمئة منها، وحل النائب، دين فيليبس، في المرتبة الثانية بفارق كبير بحوالي 17 بالمئة، وماريان ويليامسون، بنسبة 4 بالمئة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار