العربي والدولي

الحرب الأهلية تطرق أبواب أمريكا.. 43% من الأميركيين يرجحون اشتعال نزاع

7 سبتمبر 2022
كشف استطلاع أجرته شبكة سي بي اس نيوز ان 64% من الأمريكيين يعتقدون ان الولايات المتحدة ستشهد زيادة في العنف السياسي خلال السنوات القليلة المقبلة، وهو رقم ارتفع بشكل كبير خلال الأشهر الأخيرة.
 
  
 
جاء في الاستطلاع ان ما يزيد قليلاً عن نصف الأمريكيين – 51 بالمائة – توقعوا زيادة في العنف السياسي عندما ُرح السؤال في يناير 2021، وقال 57 بالمائة نفس الشيء في ديسمبر ، مما يعني أن الاستطلاع الجديد يمثل المرة الأولى التي عبر فيها أكثر من 6 من كل 10 أمريكيين عن زيادة توقع العنف السياسي.
 
وقال 10 في المائة فقط من المشاركين في الاستطلاع الأحدث إنهم يتوقعون انخفاضًا في العنف السياسي في السنوات القليلة المقبلة ، بينما قال 26 في المائة إنهم لا يتوقعون تغيير المستوى.
 
يأتي الاتجاه المتزايد في الأشهر التي أعقبت أحداث الشغب في الكابيتول في 6 يناير 2021 التي اقتحم فيها مئات الأشخاص المبنى للاعتراض على فوز الرئيس جو بايدن.
 
خارج أحداث الشغب في الكابيتول ، أصبحت التهديدات بالعنف السياسي أمرًا معتادًا إلى حد ما في القضايا الوطنية المشحونة.
 
على سبيل المثال، تم القبض على رجل خارج منزل القاضي بريت كافانو في يونيو في الأيام التي سبقت إلغاء المحكمة العليا لقضية رو ضد وايد، كما زادت التهديدات ضد سلطات إنفاذ القانون الفيدرالية في الأسابيع الأخيرة بعد أن فتش مكتب التحقيقات الفيدرالي منزل الرئيس السابق ترامب في فلوريدا.
 
على الرغم من التوقعات المتزايدة للعنف السياسي ، قالت أغلبية كبيرة – 86 في المائة – إن القوة أو العنف غير مقبول دائمًا لتحقيق أهداف سياسية، بينما قال 14 في المائة إنه يمكن أن يكون مقبولاً إذا شعروا أنه ضروري.
كما وجد الاستطلاع أن الأمريكيين لديهم آراء متشائمة حول مستويات الديمقراطية في البلاد، حيث قال 54 في المائة من المشاركين في الاستطلاع إنهم يعتقدون أن الولايات المتحدة ستكون أقل ديمقراطية بعد جيل من الآن، مقارنة بـ 19 في المائة ممن أشاروا إلى أنهم يعتقدون أن البلاد ستكون أكثر ديمقراطية.
 
في محاولة لعكس معدلات التأييد المنخفضة التي تعثرت بسبب قضايا مثل التضخم وازمات المعيشة، قام بايدن في الأيام الأخيرة بالعمل لتحسين الصورة العامة قبل انتخابات التجديد النصفي المقبلة ووضعها في اطار انها ستكون استفتاء على الديمقراطية ، واصفًا ترامب و”الجمهوريين من ⁦MAGA⁩” على أنهم تهديد للجمهورية.
 
وقال بايدن في خطاب القاه الأسبوع الماضي بولاية بنسلفانيا في محاولة لاستمالة الجمهوريين بعيدا عن ترامب: “ليس كل جمهوري ، ولا حتى غالبية الجمهوريين ، جمهوريون من ⁦MAGA⁩. لا يتبنى كل جمهوري أيديولوجيتهم المتطرفة .. لكن ليس هناك شك في أن الحزب الجمهوري اليوم يهيمن عليه ويدفعه ويخيفه دونالد ترامب والجمهوريون من ⁦MAGA⁩. وهذا خطر على هذا البلد”.
في الوقت نفسه، واصل ترامب التركيز على مزاعمه التي لا أساس لها من تزوير الناخبين في المظاهر العامة، وخلال تجمع انتخابي يوم السبت في ولاية بنسلفانيا، وصف بايدن بأنه “عدو للدولة” وأشار إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل على أنهما “وحوش شريرة” بعد أن فتشوا مقر إقامة ترامب في مارالاجو.
 
وجد الاستطلاع الجديد أن 8 من كل 10 أمريكيين يعتقدون أن مستوى المدنية والتحضر في السياسة الأمريكية في السنوات الأخيرة قد ازداد سوءًا ، بينما قال 7% فقط إنه تحسن. قال 12 في المائة إنهم لم يروا تغييراً.
 
كما يقول ثمانون في المائة من الأمريكيين الآن إن البلاد أكثر انقسامًا مما كانت عليه خلال جيل آبائهم ويعتقد أغلبية 54 في المائة أن الولايات المتحدة ستصبح أقل ديمقراطية مما هي عليه اليوم.
 
من بين الجمهوريين ، يعتقد 51% أن الديمقراطيين هم المعارضة السياسية، بينما ما يقرب من 49% يعتبرونهم أعداء. ومن بين الديمقراطيين، يرى 53% أن الجمهوريين هم المعارضة السياسية ، مقابل 47% يرونهم أعداء.
 
في الأسبوع الماضي ، أظهر استطلاع جديد لمجلة إيكونوميست أن أكثر من 40 في المائة من الأمريكيين يعتقدون أن البلاد تتجه نحو حرب أهلية في غضون السنوات العشر المقبلة.
 
يعتقد 43 في المائة من البالغين عمومًا أن الأمة ستخوض حربًا أهلية في غضون السنوات العشر المقبلة ، ويعتقد 35 في المائة أن الحرب الأهلية ليست محتملة جدًا أو غير مرجحة على الإطلاق ، في حين أجاب 22 في المائة بـ “غير متأكد”، وفقًا للاستطلاع.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار