الاقتصاديةالمحلية

المركزي: إقبال ’ضعيف’ على مبادرة الطاقة المتجددة

شكا البنــك المركزي مــن أن مبادرة الطاقة المتجــددة التــي أطلقهــا منــذ كانــون الثانــي الماضي، لم تحــظ حتى الآن بالتفاعل المطلوب مــن قبــل الجمهــور، بســبب حداثتهــا وتردد البعــض إزاءها نتيجة ضعف ثقافة اســتخدام تقنيــة وحــدات توليــد الكهربــاء التــي تعمــل بالطاقة الشمسية.
  
وجـاءت مبادرة البنك في إطار الإجـــراءات المتبعة في مواجهة التغير المناخي والتصحر ونقص المـيـاه الــذي زاد بشكل ملحوظ في السنوات الأخـيـرة، وكذلك الإســهــام بسد جــزء مـن نقص إمـدادات الطاقة الكهربائية في البلد، ويصل حجم المبلغ المالي المخصص لها ترليون دينار.
 
وانطلقت بداية العام الحالي، قــروض شــراء منظومات توليد الكهرباء، من دون فوائد وبمدة تسديد خمسة أعـــوام، وبينت الضوابط المتعلقة بهذا الصدد، أن الحد الأعلى لاقتناء المنظومات يكون وفقا للحدود العليا لسعة الطاقة.
 
 وقـال مصدر مسؤول في البنك لـ”الصحيفة الرسمية”، (7 أيلول 2022)، إن “المبادرة ما زالت تجربة حـديـثـة، وهـنـاك تـردد مــن قـبـل الـبـعـض إزاءهـــــا، إذ يعتمد نجاحها على مرور الوقت لاستخدام هذه التقنية، وشيوع ثقافة استخدام وحــدات توليد الكهرباء التي تشتغل بالطاقة الشمسية”.
 
وأضاف أن “البنك حدد تعليمات لأنــواع القروض المتوفرة ضمن هذه المبادرة، وهي متاحة لجميع المصارف لتسهيل عمليات منحها للزبائن”.
 
وأكــد المـصـدر أن “الجمهور لم يتفاعل مع المشروع بشكل جيد حتى الآن، إلا أن ذلـك لم يمنع عددا من الشركات من استخدام هذه التقنيات”.
 
وبين أن “الحكومة تعاقدت خلال المدة الماضية مع بعض الشركات لبناء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وهذا دليل على أن مبادرة البنك تعد النواة الأولى لهذا المشروع، متوقعا تغير سلوك المواطنين باتجاه المبادرة خلال الأعوام الخمسة المقبلة”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار