العربي والدولي

التحالف الدولي: عدد العراقيين الموجودين في المخيم الهول السوري يلامس 22 الف شخصاً

نشرت إحصائية خاصة بالتحالف الدولي تتعلق بالموجودين في مخيم الهول السوري لغايو شهر كانون الأول الجاري، حيث أشارت الاحصائية الى أن عدد العراقيين الموجودين حالياً في المخيم هو 21633 شخصاً، فيما أعيد توطين 736 شخصاً، بواقع 186 عائلة، في العراق الشهر الماضي.

وأوضح التحالف الدولي، أن 340 شخصاً، بواقع 92 عائلة، غادرت مركز الجدعة للتأهيل المجتمعي، منوهاً الى أن أن عدد السوريين الموجودين في مخيم الهول الآن هو 17002.

وسبق أن أوفدت وزارة الخارجية العراقية ممثليها إلى مخيم الهول شمال شرقي سوريا بداية شهر آب الماضي، حيث استأنفت بغداد نقل رعاياها القاطنين هناك عبر المنافذ البرية.

واتفقت الوزارة مع إدارة المخيم على آلية تسمح بنقل قرابة 600 شخص ضمن 150 عائلة باتجاه العراق بعد التنسيق مع الإدارة الذاتية المسيطرة على المكان.

لكن عودة أقارب عناصر الجماعات “الإرهابية” لاتزال تثير الجدل بين السكان في العراق الذي خاض حرباً لثلاثة أعوام انتهت أواخر 2017 بطرد تنظيم داعش، بعد سيطرته على حوالي ثلث مساحة البلاد.

سعياً للحد من العدائية التي قد تواجهها هذه العائلات عقب عودتها من سوريا، يجري إيواء أفرادها أولاً في مخيم الجدعة حيث يخضعون لإجراءات وتدقيق أمني ومرحلة من التأهيل النفسي.

ويقع مخيم الجدعة في أطراف مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

وعلى الرغم من التحديات، يعد العراق من الدول القليلة التي تستعيد مواطنيها بانتظام من مخيم الهول، الأمر الذي رحبت به الأمم المتحدة والولايات المتحدة.

وأعلن مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، مطلع تشرين الثاني 2022 أنه تم نقل 1567 عائلة من مخيم الهول وأدخلوا إلى مخيم الجدعة لإعادة تأهيلهم، مشيراً إلى “إعادة 900 عائلة عراقية إلى مناطقها الأصلية.

وكشف عن عودة 2945 متهما عراقيا بالإرهاب تمت محاكمة أغلبهم وفق القوانين العراقية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار