العربي والدولي

البنتاغون: قواتنا في العراق وسوريا تعرضت لـ151 هجوماً منذ 7 تشرين الأول 2023

أعلنت واشنطن قواتنا، اليوم الاثنين، عن تعرض قواتها لـ151 هجوما بالعراق وسوريا منذ تشرين الاول الماضي.

وقالت نائبة المتحدث باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، إن هجوم السبت على قاعدة عين الأسد الجوية بالعراق، كان أوسع نطاقا مما رأيناه سابقا.

وأوضحت المتحدثة في تصريحات صحفية، تابعتها (ABC عربية) أن “القوات الأميركية تعرضت السبت لوابل من الصواريخ الباليستية في القاعدة التي تستضيف قوات أميركية بمحافظة الأنبار في غرب العراق”، مشيرة إلى “تعرض هذه القوات لـ151 هجوما في العراق وسوريا، منذ 17 من تشرين الأول الماضي”.

وقالت سيبنغ، ان “الميليشيات التي تستهدف قواتنا في العراق وسوريا تحصل على الصواريخ الباليستية من إيران”، مضيفة أنها “مسلحة ومدعومة ومجهزة من طهران”.

والأحد، قال الجيش الأميركي، إن فصائل مدعومة من إيران أطلقت عدة صواريخ باليستية على قاعدة عين الأسد، في وقت متأخر السبت، مما أدى إلى إصابة عراقي واحد وتسجيل إصابات محتملة في صفوف القوات الأميركية.

وأكدت الولايات المتحدة أنها تتعامل “بجدية بالغة” مع الهجوم الذي شنته فصائل مدعومة من إيران.

وقال نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون فاينر: “لقد كان هجوما خطيرا للغاية، باستخدام صواريخ بالستية شكلت تهديدا حقيقيا”.

وأبلغت مصادر أمنية عراقية ومسؤول عسكري أميركي وكالة فرانس برس أن أكثر من 10 صواريخ أطلقت، السبت، على القاعدة.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، الاثنين، أن مسؤولين أميركيين يخشون أن يؤدي تزايد الهجمات التي تستهدف القواعد الأميركية إلى إشعال “حرب إقليمية أوسع” في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

ولم يسفر الهجوم الأخير على القوات الأميركية في المنطقة، خلال عطلة نهاية الأسبوع، عن سقوط قتلى، لكن الرئيس، جو بايدن، ومستشاريه يشعرون بـ”القلق” من أن الأمر “مجرد مسألة وقت” قبل أن تتسبب الهجمات المتزايدة في خسائر، حسبما تشير الصحيفة.

وتورد الصحيفة أنه مع ارتفاع عدد الضربات التي تستهدف القواعد الأميركية في الشرق الأوسط، “يرتفع خطر سقوط قتلى”، وهو خط أحمر قد يؤدي إلى حرب أوسع نطاقا.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار