العربي والدولي

أوساط أميركية تشكك في التسوية السعودية الايرانية التي توسطت فيها بكين

اعرب المسؤولون الأمريكيون عن شكوكهم في أن طهران ستحترم اتفاقًا بوساطة صينية بين إيران والسعودية، ونفوا أن تكون الصفقة دليلاً على تراجع نفوذ واشنطن في المنطقة. 
  
 
بموجب الاتفاق الذي أعلن الجمعة، ستعيد الرياض وطهران فتح سفارتيهما في غضون شهرين، لاستئناف العلاقات الدبلوماسية لأول مرة منذ سبع سنوات. 
 
وافقت طهران على وقف تشجيع الحوثيين في اليمن على شن هجمات عبر الحدود على المملكة، ووافقت الرياض على تخفيف حدة التغطية الانتقادية لإيران من خلال قناة إخبارية ناطقة بالفارسية تمولها مصالح تجارية سعودية. 
 
يقول المسؤولون الإيرانيون إنهم يتوقعون فوائد اقتصادية من التقارب مع السعودية في وقت تشهد طهران عزلة سياسية ومالية شديدة. 
 
يأمل المسؤولون في واشنطن أن تهدئ الصفقة على الفور الوضع في اليمن، حيث يقاتل الحوثيون الحكومة المدعومة من السعودية، لكن مسؤولا كبيرا في إدارة بايدن قال يوم الإثنين إن كل من واشنطن والرياض “متشككتان” في أن إيران ستلتزم بشروط خارطة الطريق التي مدتها شهرين، والتي من شأنها تقليص الأسلحة وأشكال الدعم الأخرى من طهران لمقاتلي الحوثيين.
 
بدأت جهود إعادة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران قبل عامين، في جولة من المحادثات بقيادة العراق وسلطنة عمان. 
 
قال مسؤولون أمريكيون إن المملكة أبقت واشنطن على علم بالتطورات، لكن الولايات المتحدة لم تشارك بشكل مباشر في المناقشات، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس يوم الاثنين “كنا هناك ندعمها في كل خطوة على الطريق” مضيفا “أي شيء من شأنه أن يعمل على تهدئة التوترات ومنع الصراع هو في مصلحتنا”.
 
لكن يبدو ان من غير المرجح أن يكسر الاتفاق الجمود في الجهود المبذولة لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى العالمية الست، أو يعززه، كما أن دور الصين كوسيط – وخططها لعقد قمة للزعماء العرب والإيرانيين هذا العام – دفع الكثيرين إلى التساؤل عما إذا كانت بكين قد حلت محل النفوذ الأمريكي في المنطقة.
 
بموجب الاتفاق النووي لعام 2015، وافقت إيران على قيود في برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية لكن الرئيس ترامب سحب الولايات المتحدة من الصفقة في عام 2018، وأجرت إدارة الرئيس بايدن محادثات دورية في فيينا لإحيائها، لكن المسؤولين الأمريكيين قالوا منذ شهور إن اهتمامهم لم ينصب على المحادثات النووية، بسبب القمع الإيراني في الداخل ودعمها لروسيا في حرب أوكرانيا.
الادارة الاميركية في حال دفاع عن النفس وسط مزاعم بأنها سمحت لبكين بزيادة نفوذها في الشرق الأوسط على حساب واشنطن، فإن احتمالات قيام البيت الأبيض باندفاع جديد محفوف بالمخاطر سياسياً في المحادثات النووية مع طهران يبدو بعيد المنال.
 
إذا أضافت بكين ثقلها لمحاولة إحياء المحادثات بشأن الاتفاق النووي – على سبيل المثال من خلال الضغط على إيران لتقديم تنازلات – فقد تواجه قلقًا من المسؤولين السعوديين وهو نفس القلق الذي الحق الضرر بعلاقات الولايات المتحدة مع الرياض. 
 
حذر المسؤولون السعوديون مرارًا وتكرارًا من أنه إذا تمت استئناف الاتفاق النووي، فقد تتطلع الرياض إلى إحياء برنامجها النووي الناشئ.
 
قال مسؤولون أميركيون إن طهران تأمل في الحصول على فترة راحة من الضغوط السياسية والاقتصادية في الداخل مقابل تجديد التواصل الدبلوماسي مع الرياض. 
 
استعاد الريال الإيراني نحو 10٪ من قيمته المفقودة بعد أنباء الصفقة، بعد أن سجل مستوى قياسيًا منخفضًا مطلع الأسبوع الماضي. 
 
إلى جانب الإغاثة الاقتصادية الفورية، قال المسؤولون إن إيران قد تتمكن من الوصول إلى الأموال الموجودة في البنوك الصينية. يمكن للاتفاقية أيضًا أن تثبط أي وجود عسكري أمريكي إضافي في المنطقة.
 
قال جوناثان بانيكوف، ضابط مخابرات أمريكي سابق يعمل الآن في مجلس الأطلسي الفكرية “ربما تأمل طهران أيضًا في أنها ستحث الرياض على التفكير مرتين بشأن ما إذا كانت ستسمح لإسرائيل أو الولايات المتحدة باستخدام المجال الجوي السعودي لشن ضربات ضد برنامج الأسلحة النووية الإيراني”.
 
وقال هنري روما، الزميل البارز في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، إن التقارب السعودي يقدم لإيران وسيلة دبلوماسية للخروج من العزلة التي واجهها النظام بسبب قمعه للمحتجين في الداخل ودعمه العسكري لروسيا في أوكرانيا.
 
“وول ستريت جورنال الأميركية”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار