العربي والدولي

أنقرة تهدد بإخراج الوحدات الكردية من منبج بالقوة

((وان – بغداد))

هدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بأن تركيا يمكنها أن تقضي على وجود مسلحي وحدات حماية الشعب الكردية في مدينة منبج بشمال سوريا إذا لم تقم أميركا بإخراجهم منها.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في تصريحات صحافية تابعته وكالة ارض اشور الاخبارية, إن ‘إردوغان أبلغ بومبيو، خلال لقائهما في مطار أسنبوغا في أنقرة أمس الأربعاء رسالة بخصوص منبج السورية قال فيها إنه إذا كانت لدى واشنطن صعوبات في إزاحة الإرهابيين، في إشارة إلى عناصر الوحدات الكردية، فإن تركيا ستتكفل بالأمر’.

وعشية الزيارة الخاطفة التي قام بها بومبيو لأنقرة أمس والتقى خلالها إردوغان وجاويش أوغلو، قال إردوغان إن ‘أنقرة أعطت مهلة للولايات المتحدة 90 يوماً لحل موضوع منبج الواقعة في ريف حلب الشرقي، وإخراج وحدات حماية الشعب الكردية منها، لافتاً إلى أن بلاده ستتدخل إذا مرت هذه المدة دون إنجاز’.

وأضاف في كلمة بالبرلمان التركي أول من أمس ‘لقد حددنا 90 يوماً مع الولايات المتحدة فيما يخص منبج، لكن إن مرت هذه المدة دون إنجاز، فنحن جاهزون لنحقق مصيرنا بأيدينا، في تكرار لتهديدات سابقة بالتدخل العسكري في منبج حال استمر وجود مسلحي الوحدات الكردية فيها’.

وكان مقررا، وفق جدول زمني، تنفيذ خريطة الطريق في منبج، التي تم التوصل إليها خلال اجتماع وزيري خارجية الولايات المتحدة وتركيا في واشنطن في 4 حزيران الماضي، على مراحل خلال 90 يوميا، تبدأ بسحب عناصر «الوحدات» الكردية، ويليه تولي عناصر من الجيش والمخابرات التركية والأميركية مهمة مراقبة المدينة والإشراف على الأمن والاستقرار فيها لحين تشكيل إدارة محلية من سكانها.

وكان جاويش أوغلو استبق اللقاء بالتأكيد على أن أي مماطلة من الجانب الأميركي في موضوع منبج السورية، ستعيد خريطة الطريق المتفق عليها بين الجانبين، خطوة إلى الوراء.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار