الرياضية

في الثقافة الأولمبية

سعياً لنشر الوعي الأولمبي وتعميماً للثقافة الأولمبية ينشر المكتب الاعلامي للجنة الأولمبية الوطنية العراقية النص المترجم، الكامل، لـِ (الميثاق الأولمبي) في حلقات متعاقبة.
وتمكّن هذه الحلقات العاملين في الرياضة في العراق من فهم تفاصيل الميثاق الأولمبي، كما تسعى اللجنة الأولمبية العراقية لتوزيعه، مطبوعاً مجاناً، بين الاتحادات والمنظمات الرياضية في العراق بعيداً عن أي ربح مادي أو ترويج.

ولابد من الاشارة الى ان قسم العلاقات في اللجنة الأولمبية قام بهذه الترجمة للميثاق من النسختين الفرنسية والانكليزية ولكن بالاعتماد على النسخة الفرنسية في حالة أي تشعب بالمعنى بين الفرنسية والانكليزية ذلك لان الفرنسية هي اللغة المعتمدة الأولى في اللجنة الأولمبية الدولية، بحسب المادة (23) من الميثاق الأولمبي.
وتجدر الاشارة أيضاً الى ان هذه النسخة هي آخر إصدار إعتمدته اللجنة الأولمبية الدولية من الميثاق الأولمبي في 17/7/2020 والمعدلة خلال إجتماع الكونجرس رقم 136.
وتعد هذه النسخة المترجمة غير رسمية لكون اللغة الرسمية المعتمدة في اللجنة الأولمبية الدولية هي الفرنسية والإنكليزية وتمت ترجمتها إلى العربية بعد الحصول على موافقة اللجنة الأولمبية الدولية في 4/7/2011 بترجمة الميثاق الأولمبي حيث تم تحديث النسخة المترجمة وفق آخر تحديث للنسخة الصادرة في 17/7/2020.

مقدمة الميثاق الأولمبي:
الميثاق الأولمبي هو تدوين المبادئ الأساسية للحركة الأولمبية، والقوانين واللوائح الداخلية التي إعتمدتها اللجنة الأولمبية الدولية، كما أنه يحكم التنظيم والعمل والتشغيل للحركة الأولمبية الدولية ويضع شروط الاحتفال بالألعاب الأولمبية في جوهرها.
للميثاق الأولمبي ثلاثة أهداف رئيسة:
أ- يوصف الميثاق الأولمبي بأنه وثيقة ذات طابع دستوري يشير إلى المبادئ الرئيسة والقيم الأساسية للفكر الأولمبي،
ب- يعد الميثاق الأولمبي بمثابة القانون للجنة الأولمبية الدولية.
ت- فضلا على ذلك، فان الميثاق الأولمبي يحدد الحقوق والالتزامات المتبادلة للمكونات الرئيسة الثلاث للحركة الأولمبية وهي اللجنة الأولمبية الدولية، الاتحادات الدولية، اللجان الأولمبية الوطنية وكذلك اللجان المنظمة للألعاب الأولمبية، وعلى الجميع أن يمتثل للميثاق الأولمبي.

ملاحظــــــــــــــة:
يتم إستخدام صفة المذكر في الميثاق الأولمبي مثل الرئيس، نائب الرئيس، المدير، العضو، المسؤول، الإداري، رئيس البعثة، المشارك، المنافس، الرياضي، القاضي، الحكم، عضو لجنة الجوري، عضو الارتباط، المرشح، الفرد، والضمائر مثل هو وهم، تفهم على أنها تشمل صفة المؤنث ما لم ينص تحديداً خلاف ذلك.
السنة الواحدة المذكورة في الميثاق الأولمبي هي السنة الميلادية والتي تبدأ من الأول من كانون الثاني وتنتهي في الحادي والثلاثين من كانون الأول ما لم ينص صراحة خلاف ذلك كتابة.
مدخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــل:
يعد الفرنسي بيير دوكوبيرتان هو من أسس الألعاب الأولمبية الحديثة بناءً على مبادرة المؤتمر الرياضي الدولي لألعاب القوى والذي عقد في باريس حزيران 1894 إذ تم تأسيس اللجنة الأولمبية الدولية 23 حزيران 1894.
تم إجراء أول ألعاب أولمبية في العصر الحديث (دورة الألعاب الأولمبية) في أثينا اليونان 1896.
تم تقديم العلم الأولمبي لأول مرة من قبل بيير دوكوبيرتان خلال مؤتمر باريس 1914، يتألف العلم من خمس دوائر متداخلة تمثل اتحاد القارات الخمسة والتقاء رياضيي العالم اجمع من خلال الألعاب الأولمبية،
أول دورة ألعاب أولمبية شتوية جرت في شامونكس في فرنسا 1924.

المبادئ الأساسية للحركة الأولمبية:
1- الأولمبية هي فلسفة الحياة، ترفع وتجمع معاً بطرق متوازنة صفات الجسم والارادة والعقل، من خلال مزج الرياضة بالتعليم والثقافة، تسعى الأولمبية بان تخلق أسلوباً للحياة يرتكز على الفرح من خلال الجهد، كمثال جيد، القيمة التعليمية، المسؤولية الاجتماعية وإحترام مبادئ الأخلاق الأساسية العالمية.
2- الهدف من الحركة الأولمبية هو وضع الرياضة في خدمة التنمية المتناغمة مع البشرية من خلال الترويج لمجتمع سلمي معني بالحفاظ على كرامة الانسان.
3- الحركة الأولمبية هي منسقة، منظمة، شاملة ودائمة، تمارس تحت السلطة العليا للجنة الأولمبية الدولية للإفراد والكيانات المستلهمة للروح الأولمبية، تمتد الحركة الأولمبية لتشمل القارات الخمسة وتصل إلى الذروة عند تجمع رياضيي العالم في مهرجان رياضي كبير وهو الألعاب الأولمبية، يرمز للحركة الأولمبية بخمس حلقات متداخلة.
4- ممارسة الرياضة هي حق من حقوق الإنسان، يجب على كل فرد أن يكون قادراً على ممارسة الرياضة بدون أي نوع من أنواع التمييز العنصري في الفكر الأولمبي التي تتطلب التفاهم المتبادل، وروح الصداقة والتضامن واللعب النظيف.

5- الإقرار بممارسة الرياضة في إطار المجتمع والمنظمات الرياضية ضمن الحركة الأولمبية والتي لها الواجبات والالتزامات المتأصلة في الاستقلالية والحرية في التأسيس ووضع القواعد التي تحكم الرياضة وتحديد هيكليتها وإدارتها، والتمتع بحق إجراء انتخابات حرة بعيدة عن أي تدخل خارجي، والمسؤولية في ضمان تطبيق مبادئ الإدارة الجيدة.
6- يجب تامين الحقوق والحريات المنصوص عليها في هذا الميثاق بدون أي تمييز من أي نوع سواء كان العرق أو الجنس أو التوجه الجنسي أو اللغو أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو الملكية أو المولد أو أي وضع آخر.
7- يتطلب الانتماء للحركة الأولمبية الامتثال للميثاق الأولمبي والاعتراف من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

إعلام اللجنة الأولمبية:

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار