الرياضية

الأخطاء المتكررة في تكتيكات كرة القدم

بقلم منتظر خالد فرج :
الكثير من الأخطاء التي تتكرر في المباريات وبشكل بسيط وساذج هذا الأمر يحدث في الكثير من المباريات منها الأخطاء البسيطة التي تكون في مراكز مفتاح اللعب والفوز مثلا.
الخطأ في الاطراف نظراً لأهمية هذا الجانب في اللعب والذي يعتبر مفتاح لعب الفريق واعتماد تكتيك المدرب عليه للبحث عن الاهداف وتحقيق النتائج المطلوبة في المباريات التي يخوضها الفريق.
لو عملنا احصائية على هذا الجانب فنقول لو ان كل خمسة دقائق هجمة على الأطراف فنقسم خمسة دقائق على ٩٠ دقيقة فتكون الهجمات على الأطراف ١٨ هجمة للفريق فنقول ما مدى قدرة الفريق على استغلال الهجمات مثلا بنسبة ٢٥ بالمئة فتكون نسبة الحساب أقل من النصف بالنسبة لاستغلال الفرص على الأطراف.
فهنا نقول لابد للمدرب أن يعمل على رفع هذه النسبة الى ٥٠ بالمئة او الى ٧٥ بالمئة فهنا يكون التطور وتظهر قدرة المدرب على تحسين اداء فريقه وتطويره.
وأن رفع نسبة التطور للاعبين بهذا الشكل والتي تتجاوز نصف نسبة اللعب الصحيح يحتاج إلى امرين.
وهما نظري وعملي.
النظري هو بأستخدام التقنيات الحديثة والمرئية في التدريب اي التدريب البصري الذي يكون تدريب ذهني لان الذهن يعمل على التصور الصحيح لكي يعطي الايعاز الصحيح للتطبيق.
والجانب العملي التطبيقي يكون بعد التدريب المرئي او البصري.
ويقسم المدرب فقرات التدريب بحسب منهاج وبرنامج تطويري يتلائم مع الحالة المطلوب تطويرها.
وبهذا يكون استغلال عامل الزمن واختصاره لتطوير النقاط السلبية وتصحيحها بشكل جيد.
ملاحظة.
التطوير يحتاج إلى جانب نظري وعملي فأن عملية رفع قدرة الأداء الرياضي بشكل جيد الذي يتجاوز المرحلة السابقة فهنا يكون التطور

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار