الرياضية

اتحاد كرة القدم: لجنة الانضباط تصدر حزمةً من القرارات

اجتمعت لجنةُ الانضباط في الاتحادِ العراقيّ لكرةِ القدم، اليوم الاثنين، للنظر في بعض الأحداث التي جرت في عدة مبارياتٍ، والاطلاع على تقارير الطواقم التحكيميّة ومشرفي هذه المباريات من أجل البتّ فيها وإصدار القرارات الملائمة لها، وكما يلي:

* ناقشت لجنةُ الانضباط تقريري الطاقم التحكيمي ومشرف مباراة ناديي غاز الشمال وأمانة بغداد التي جرت في قاعةِ نفط البصرة ضمن دوري الصالات للموسم 2023/2022، وقد اطلعت اللجنة على الأولياتِ كافة، وتبين لها قيام مدرب نادي أمانة بغداد (باسم حسن) بالتهجُّمِ على طاقمِ المُباراة بكلماتٍ غير لائقةٍ وبالتهديد.. وعليه، ولكل ما تقدم، قررت اللجنة:
معاقبة مدرب نادي أمانة بغداد (باسم حسن) بالحرمان من مرافقةِ فريقه، وعدم الدخول الى الملعب لثلاث مبارياتٍ، وبغرامةٍ ماليةٍ قدرها 500 ألف دينار استناداً للمادة 3/53 من نظام المسابقات.

* وتباحثت اللجنةُ أيضاً بتقريري الطاقم التحكيمي ومشرف مباراة ناديي نفط الوسط والشرطة التي جرت في قاعةِ التضامن في النجف الأشرف ضمن منافساتِ دوري الصالات ضمن الجولةِ الثانية من المرحلة الأولى بخُصوص الأحداث التي رافقت المُباراة، وبعد الاطلاع على الأولياتِ كافة تبين للجنة وجود تجاوزٍ على الطاقم التحكيمي من قبل مدرب فريق نفط الوسط ومدرب اللياقة البدنيّة ومصور الفريق بالتهجُّم ودخول الملعب والتلفظ بألفاظٍ غير مقبولةٍ وبعيدة عن الروح الرياضيّة.. وعليه، ولكل ما تقدم، قررت اللجنة:
1- معاقبة مدرب نادي نفط الوسط (أبو الفضل عباس) بالحرمان من مرافقةِ الفريق، ومنعه من دخول الملاعب لمباراةٍ واحدةٍ وبغرامةٍ ماليةٍ قدرها (250) ألف دينار.
2- معاقبة مصور نادي نفط الوسط (مرتضى القحام) بالحرمان من مرافقةِ الفريق ثلاث مبارياتٍ، ومنعه من دخول الملاعب، وبغرامةٍ ماليةٍ قدرها (250) ألف دينار.
3- معاقبة مدرب اللياقة البدنيّة لنادي نفط الوسط (غسان صالح عمرو احمد) بالحرمان مباراة واحدة من مرافقة الفريق ومنعه من دخول الملاعب، وبغرامةٍ ماليةٍ قدرها (250) ألف دينار.
4- الفقرات أعلاه استناداً إلى المادة 2/52 من نظام المسابقات.
وقررت لجنة الانضباط استدعاءَ مدرب نادي الشرطة لكرةِ الصالات (أثير جمال) والمشرف (ماجد محمد) والحكم (حيدر حسن) للحُضور إلى مقرّ الاتحاد يوم الأربعاء الموافق (٢٠٢٣/٢/٢٢) في الساعةِ الثانية عشرة ظهرا.

* تدارست اللجنة تقريري حكم ومشرف مباراة ناديي دهوك ونوروز التي جرت في ملعب دهوك بتاريخ (2022/12/25) ضمن منافساتِ الدوري الممتاز لكرةِ القدم، وقد اطلعت اللجنة على الأولياتِ كافة، وتبين لها قيام مدرب فريق نوروز (ولي كريم) ومساعديه وملاكه بدخول أرض الملعب، وفي أرضٍ محرمةٍ عليهم، والاعتراض على قرار الحكم والتجاوز عليه بعد تسجيل الهدف الأول لنادي دهوك، وبعد انتهاء المُباراةِ تكررَ التجاوز بالسب والشتم والكلام غير اللائق والمهذب له ولعائلته.. وعليه، ولكل ما تقدم، قررت اللجنة:-
1- معاقبة مدرب فريق نوروز (ولي كريم) بالحرمان مباراتين من مرافقةِ الفريق استناداً للمادة 3/52 من لائحة الانضباط.
2- معاقبة نادي نوروز بغرامةٍ ماليةٍ قدرها (5,000,000) خمسة ملايين دينار، وذلك عن تجاوز الإداريين والملاكات التدريبيّة وفق المادة 7/52 وبدلالة المادة 55 .

* وناقشت اللجنة كذلك تقرير مشرف مباراة ناديي سامراء والحويجة التي جرت ضمن منافساتِ دوري الدرجة الأولى لكرةِ القدم في ملعب سامراء بتاريخ (2023/1/27)، وبعد الاطلاع على الأوليات كافة، ومن ضمنها مقطع الفيديو الذي وثّق لحظةَ تجاوز إداري نادي سامراء (أحمد عامر علوان) على لاعب الحويجة. كما اطلعت اللجنة على تقرير مشرف المباراة الذي لم يشاهد الحالةَ بنفسه، حيث وصلَ إلى أسماعه حدوث المشاجرة.. وعليه، ولكل ما تقدم، قررت اللجنة:
معاقبة إداري نادي سامراء (أحمد عامر علوان) بالحرمان من مرافقة الفريق، وعدم دخول اللاعب لمدة ستة أشهر استناداً للمادة 54 بدلالة المادة 3/110 من لائحة الانضباط.

* وتحاورت اللجنةُ بتقرير مشرف مباراة ناديي ميسان والحويجة التي جرت بتاريخ (2023/2/6) على ملعب الشهداء في ميسان ضمن منافساتِ الدرجة الأولى، وبعد الاطلاع على الأولياتِ كافة تبين للجنة قيام إداري فريق الحويجة (رياض أحمد) بالتهجُّمِ على الطاقم التحكيمي للمباراة بالسب والشتم، واستمرَ بالإساءة حتى وصولهم الى الحافلة والبصق عليهم، بالإضافةِ إلى ذلك قيامه بإشاراتٍ غير لائقةٍ وبعيدةٍ عن الذوق العام.. وعليه، ولكل ما تقدم، قررت اللجنة:
1- معاقبة إداري فريق الحويجة (رياض أحمد) بالحرمان لنهايةِ الموسم من مرافقةِ الفريق ودخول الملاعب وبغرامةٍ ماليةٍ قدرها (10,000,000) عشرة ملايين دينار استناداً الى المادة 4/51 من لائحة الانضباط.

2 – واستناداً إلى نص المادة 145 من نظام المسابقات لسنة 2022 – 2023 “تدفع الغراماتُ المفروضة على أي نادٍ أو على لاعبيه أو ممثليه أو ملاكه التدريبي إلى الاتحاد من قبل النادي خلال مدة أقصاها (72) ساعةً من تاريخ إصدار العقوبة أو يتم خصمها تلقائياً من عوائد النادي لدى الاتحاد إن وجدت، وبخلافه يمنع النادي من خوض مباراته، ويعدُّ خاسراً (3-0) في أول مباراة يخوضها في جدول مبارياتِ الدوري ضمن مدة العقوبة”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار