السياسية

تصريحات رئيس الوزراء بعدم الحاجة لقوات قتالية وعملية سيوف الحق تتصدر عناوين الشأن العراقي في الاخبار العربية والعالمية

بغداد – متابعة
اهتمت وسائل الاعلام العربية والدولية بمجموعة من المواضع المتنوعة الخاصة بالشأن العراقي، ابرزها تصريحات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بشأن انتهاء تنظيم داعش الإرهابي وعدم حاجة العراق لقوات قتالية دولية اضافة الى مباحثات ترسيم الحدود مع الكويت.
ونشرت صحيفة الشرق الأوسط تحت عنوان (الجيش العراقي يطلق “سيوف الحق” ضد داعش) والتي جاءت مع تأكيدات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بعدم حاجة العراق الى قوات قتال أجنبية.
وجاء في متن الخبر ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني جدد التأكيد على عدم حاجة بلاده إلى قوات أجنبية لمواجهة عصابات “داعش”، فيما أطلق الجيش عملية عسكرية ضد العصابات الإرهابية في 3 محافظات.
كما أشارت الصحيفة الى ما جاء في بيان وزارة الدفاع العراقية «تنفيذاً لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة، ولغرض إدامة الزخم، واستمراراً للضغط على ما تبقى من عناصر عصابات (داعش) الإرهابية المنهزمة، وبإشراف وتخطيط قيادة العمليات المشتركة، ووجود ميداني لقائد القوات البرية والقادة والآمرين بالمستويات كافة، باشرت قيادات الجزيرة وغرب نينوى وصلاح الدين عملية (سيوف الحق بمرحلتها الثانية).
ونقلت صحيفة البشاير وتحت عنوان (السوداني: داعش انتهى ميدانيا وعسكريا في العراق)، تصريحات رئيس الوزراء في مؤتمر ميونخ للأمن بان بلاده ليست في حاجة الى قوات قتالية من التحالف الدولي وان عصابات داعش لا وجود لها في العراق.
وحظيت تصريحات رئيس الوزراء باهتمام العديد من الصحف العربية من بينها صحيفة الدستور تحت عنوان (رئيس الوزراء العراقي: لا نحتاج لقوات قتالية من التحالف الدولي) ونقلت الصحيفة تصريحات رئيس الحكومة العراقية بان العراق انتصر على الإرهاب والقوات الأمنية على درجة عالية من الكفاءة للمحافظة على الأمن.
فيما نقل موقع المشهد العربي تأكيدات رئيس الوزراء العراقي بان داعش انتهى ميدانيا وعسكريا في العراق.
واشار موقع العربية الى تصريحات رئيس الوزراء في مؤتمر ميونخ للأمن تحت عنوان “عدم حاجة العراق للتحالف الدولي ولا وجود لداعش في العراق”، لافتا الى ان مطالب رئيس الحكومة بحاجة العراق لمساعدة المجتمع الدولي في استرداد المطلوبين الإرهابيين ومنع تمويلهم”.
وابرزت صحيفة اليوم السابع تأكيدات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بان أمن العراق ضمانة لأمن واستقرار المنطقة وبالتالي العالم بأسره، ونقلت الصحيفة عن وكالة الانباء العراقية تصريحات لرئيس الوزراء العراقي جاء فيها “لا يوجد لداعش وجود يمسك من خلاله منطقة على الأرض أو يحتفظ بمكان وإنما هو عبارة عن عصابات منهزمة مذعورة تلاحقها أجهزتنا الأمنية وبينّا أهمية التعاون وتبادل المعلومات بين أجهزتنا الأمنية ونظيراتها في المنطقة والعالم”.
من جانبها اشارت صحيفة اليوم السابع وموقعها الاخباري الى تصريحات رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف جمال التي شدد فيها على ضرورة اتخاذ إجراءات للنهوض بالواقع الأمني للمحافظات وذلك خلال لقائه مع وفد تحالف وطن النيابي برئاسة النائب ياسر إسكندر في قصر بغداد لبحث الأوضاع في المحافظات.
فيما نقل موقع “دوت الخليج ” عن قناة القاهرة الإخبارية ان الجيش العراقي يواصل جهوده لمكافحة الإرهاب والتنظيمات المتطرفة في أنحاء البلاد كافة.
وفي هذا الاطار أعلنت خلية الإعلام الأمني انطلاق المرحلة الثانية من عملية “سيوف الحق ” التي تستهدف القضاء على بقايا عناصر عصابات داعش الإرهابية.
بدوره عنون موقع بالبلدي قائلا (توقيع أول بروتوكول أمني بين العراق والسعودية منذ عام 1983).
كما ونشرت جريدة الانباء الكويتية وتحت عنوان (وزير الخارجية بحث مع رئيس إقليم كردستان العراق التحديات الأمنية أمام دول المنطقة) وفي متن الخبر اشارت الصحيفة الى لقاء وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم العبد لله مع رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني على هامش مؤتمر ميونخ للأمن 2023 وأفادت الصحيفة انه (تم خلال اللقاء بحث أطر تعزيز التعاون بين دولة الكويت وإقليم كردستان العراق واستكشاف آفاق جديدة لهذا التعاون خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية والإنسانية كما تمت مناقشة التحديات الأمنية التي تواجه دول المنطقة وأطر تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بما يحقق الأمن والاستقرار والازدهار لجميع شعوبها).
وابرزت وكالة الانباء الكويتية “كونا” اللقاء الذي عقده نائب وزير الخارجية الكويتي السفير منصور العتيبي مع وكيل وزارة الخارجية العراقية السفير عمر البرزنجي في العاصمة بغداد، ونقلت جريدة الوطن الكويتية الخبر نقلا عن الوكالة الكويتية كما ابرزت في متن صفحاتها الاخبار المتعلقة بعقد اللجنة الفنية الكويتية – العراقية المشتركة الاجتماع الخامس لها في العاصمة العراقية بغداد.
وأشارت الصحيفة الى ان الاجتماع تضمن مواصلة الحوار المشترك في الجوانب الفنية والقانونية لترسيم الحدود البحرية لما بعد العلامة (162).
وقد اتفق الطرفان على مواصلة الحوار البناء بين الجانبين في إطار تعزيز العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.
في حين نشرت جريدة “الجون الكويتية الالكترونية” تصريحات للنائب الكويتي خالد المونس اعرب فيها عن تطلعه لإنهاء ملف ترسيم الحدود البحرية مع العراق وفق المصالح الكويتية العليا بهدف تعزيز سيادة الدولة وصيانة مياهها الإقليمية ومن ثم تطوير شمال الكويت واحداث نهضة تأخرت كثيرا على حد قوله وأفادت الصحيفة (وتمنى المونس أن يتم إغلاق الملفات العالقة مع العراق وأهمها ترسيم حدودنا البحرية ليتيح للجارتين التعاون فيما بينهما دون مشاكل مستقبلية ليتم بعدها مرحلة استثمار الفرص والمشاريع التنموية المشتركة بين البلدين.
واشارت جريدة المغرب، في تقرير لها بان وفد كويتي يزور العراق ضمن مباحثات ترسيم الحدود البحرية
اما موقع المصدر 24 فقد عنون قائلا (اجتماع خامس بين العراق والكويت لمواصلة الحوار بشأن الحدود البحرية).
وذات الموضوع نال اهتمام في موقع مصر اليوم.
ونشر موقع الوطن الاخباري بيان المكتب الإعلامي لوزير الخارجية العراقي فؤاد حسين: (استعرض وزير الخارجية العراقي جهود الحكومة العراقيّة في التركيز على تقديم الخدمات وتطوير الاقتصاد وتشريع القوانين المهمة، وحرص العراق على تحقيق التوازن في علاقاته الخارجية مع دول الجوار والمنطقة وخلق الاستقرار في العلاقات القائمة بين الدول، كما لفت إلى ما تم في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في نسخته الأولى التي عقدت في بغداد والثانية في عمان).
فيما تطرق موقع الجزيرة نت الى موضوع التعداد السكاني في العراق، وفي مقال لصلاح حسن بابان تحت عنوان (التعداد السكاني بالعراق …دعاية سياسية أم ضرورة حكومية؟) أشار الكاتب الى ان خطوات الحكومة العراقية الحالية تبدو الأكثر جدية لإجراء التعداد السكاني بعد فشل جميع المحاولات السابقة.
وفي غضون ذلك افادت وكالة النبأ الخبرية، ان العراق ارسل 16 طائرة محملة بالمواد الاغاثية الى تركيا، وذلك وفقا لتصريحات السفير العراقي في أنقرة ماجد اللجماوي.
ونشرت صحيفة الوحدة السورية ونقلا عن الوكالة السورية للانباء “سانا” ان العراق أرسل طائرتي مساعدات إغاثية جديدة الى اللاذقية، وان ذلك جاء بتوجيهات من رئيس مجلس الوزراء العراقي الذي أصدر توجيهات بإنشاء جسر جوي لإغاثة الشعب السوري لمواجهة آثار الزلزال المدمر.
وتطرق المرصد السوري لحقوق الانسان للمساعدات العراقية لمنكوبي الزلزال في سوريا تحت عنوان (العراق الشقيق يواصل إرسال المساعدات إلى متضرري الزلزال من أبناء الشعب السوري).
وفي الشأن الاقتصادي، نشرت صحيفة القدس العربي نقلا عن وكالة الانباء الألمانية ان العراق يتوقع تصدير 3.5 مليون برميل نفط يوميا.
ونشر موقع “الطاقة” الاقتصادي تقريرا بعنوان (قطاع النفط في العراق ينتعش بمشروع عملاق قيد التنفيذ) وأفاد الموقع ان (وزارة النفط في العراق أعلنت بدء العمل بمشروع عملاق في حقل “بن عمر” جنوب البلاد.
في حين أشارت إلى إعطائها الضوء الأخضر للشركات المتعاقدة للعمل ضمن جولة التراخيص الخامسة.
وأوضح مستشار وزارة النفط العراقية لشؤون الطاقة عبدالباقي خلف، أنه كانت هناك محاولات جادة لاستثمار حقول الغاز الحر، لكنها تعطلت بسبب الحرب والتحديات الكبيرة التي واجهتها البلاد، والتي أدت إلى انسحاب بعض الشركات).
وافادت وكالة أنباء عراقيون نقلا عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن صادرات العراق النفطية لأمريكا بلغت معدل 322 ألف برميل يوميا لتتجاوز بذلك صادرات السعودية النفطية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي.
ونشر موقع العربي الجديد تقريرا بعنوان (العراق: وعود جديدة بإقرار قانون “النفط والغاز” خلال العام الحالي).
وافاد التقرير بان وفد رفيع المستوى من حكومة إقليم كردستان وصل الى بغداد، لإكمال المفاوضات بشأن تشريع قانون “النفط والغاز”، المؤجل منذ عام 2005 بسبب الخلافات السياسية عليه، إضافة إلى مناقشة نسبة الإقليم ضمن موازنة سنة 2023.
اما موقع قناة العربية وفي إطار الاهتمام بالشأن الاقتصادي العراقي نشر خبرا بعنوان (العراق يعتمد سعر الصرف الرسمي للدولار 1320 دينارا بمنافذ الخطوط الجوية لحل إشكالية تحديد سعر تذاكر الطيران).
وأشار الموقع الى البيان الحكومي بهذا الشأن وجاء فيه (أن تحديد سعر الصرف جاء التزاماً بالعهد الذي قطعته الحكومة أمام الرأي العام بمتابعة تنفيذ ما يصدر عنها من قرارات، ومتابعة كل المؤسسات العراقية المعنية بتطبيق سعر الصرف الجديد، ومساعدتها في تسهيل أي معوّق يحول دون تطبيق القرار.)
ذات الموضوع اعيد نشره في شبكة الحلم الإخبارية بعنوان “العراق يعتمد سعر الصرف الرسمي للدولار 1320 دينارا بمنافذ الخطوط الجوية”.
وفي سياق منفصل عنون النسخة الإنجليزية من صحيفة الشرق الأوسط عنونت قائلة “السوداني يدعو أوروبا الى دعم جهود العراق في مكافحة الفساد”.
وأشار الخبر الى ان (السوداني، التقى رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في ميونيخ، حيث بحثا رغبة العراق في عقد شراكات مع دول الاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات.
وأشار السوداني إلى أن لقاءاته مع قادة ألمانيا وفرنسا وإيطاليا تتماشى مع مساعي إقامة شراكات اقتصادية وأواصر تعاون لمواجهة التحديات الاقتصادية وآثار تغير المناخ وتعزيز الاستقرار والتنمية المستدامة.
كما أبرز الاتفاق بين وزارة المالية العراقية وبنك الاستثمار الأوروبي والانفتاح على استثمارات الشركات الأوروبية ومساهمتها في قطاع الخدمات العامة في العراق.
من جانبها قالت فون دير لاين في تغريدة على تويتر “نتطلع إلى تعزيز شراكتنا بين الاتحاد الأوروبي والعراق، وسنشارك بشكل أكبر في تعميق تعاوننا، بما في ذلك دعم أجندة الإصلاح المحلي الطموحة الخاصة بك وفي مجال الطاقة النظيفة”.
كما التقى السوداني بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين. وناقشا العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.
وجدد رئيس الوزراء العراقي التأكيد على أن حكومته تعطي الأولوية للإصلاحات الاقتصادية وتركز على النهوض بقطاع الطاقة وتشكيل مشاريع مشتركة للاستثمار والنمو في صناعة الغاز.)
كما أفادت الصحيفة الى ان (السوداني، ناقش مع الامين العام للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الانتربول) يورجن ستوك تعزيز التعاون الثنائي في اعادة الاموال العامة المسروقة.
وشدد السوداني على أن إجراءات الحكومة تتطلب تعاون المنظمة خاصة في موضوع التعامل مع الطلبات المقدمة بشأن الجرائم المالية.)
واشار موقع “العراق نيوز” الى تصريحات رئيس الوزراء العراقي في مؤتمر ميونخ للأمن بان عصابات داعش الارهابية انتهت ميدانيا وعسكريا في العراق وان العراق لم يعد بحاجة الى قوات قتالية دولية وانما الى مساعدة المجتمع الدولي لاعتقال الإرهابيين خارج العراق ومنع تمويلهم.
افاد موقع “العراق نيوز” ان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بحث سبل تعزيز التعاون مع الدنمارك خلال لقائه برئيس الوزراء الدنماركي ميت فريدريكسن على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، وقد استعرض الجانبان سبل تعزيز التعاون والصداقة بين العراق والدنمارك ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى، وفرص العمل المشترك في المجالين الاقتصادي والتنموي، وكذلك سبل مواجهة التحديات الناجمة عن تغير المناخ والأزمات العالمية.
كما بحث السوداني وفريدريكسن أيضا أهمية التعاون في مكافحة الإرهاب والتطرف، والدور الذي يقوم به العراق في إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة.
واشار موقع “العراق نيوز” الى تأكيد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين على حرص العراق على إنهاء الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا وذلك خلال لقائه وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن.
واكد الوزير العراقي أيضا على حرص العراق على التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا وإنهاء الحرب واللجوء إلى التفاوض وحل الخلاف مع روسيا بالطرق السلمية.
ونشر موقع “MENAFN” ملخصا لدراسة لمعهد السلام الأمريكي بعنوان “محاربة الفساد في العراق اصعب من محاربة داعش” الدراسة بقلم أشيش كومار سين التي يشير فيها الى تصريحات لوزير الخارجية العراقي فؤاد حسين بان محاربة الفساد اصعب من محاربة داعش وان مصالح الحكومة العراقية تملي عليها علاقاتها مع روسيا والصين وايران.
وافاد موقع “العراق نيوز” بان الخارجية العراقية أصدرت 79 جواز سفر جديد لمواطنين عراقيين في تركيا للعودة الى العراق بعد الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا.
واهتمت العديد من المواقع الإخبارية بالكشف الاثري والعثور على قصر عمره 4500 عام في العراق من خلال مشروع يديره المتحف البريطاني، وأكدت المواقع أن القصر أطلق عليه تسمية “القصر المفقود”، يقع في موقع “تيلو” بمحافظة ذي قار، جنوب البلاد، التي كانت بالسابق تستضيف مدينة جيرسو السومرية.
وصرح مدير المتحف البريطاني ، هارتويج فيشر لـ Arab News أن “معرفتنا بالعالم السومري لا تزال محدودة، والعمل في جيرسو واكتشاف القصر المفقود يحملان إمكانات هائلة لفهمنا لهذه الحضارة المهمة”.

نقلاً عن وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار