المحلية

وزير الموارد المائية: أفتتاح سدة الهندية القديمة قريباً والتي ستكون واجهه لكل العالم

((وان_بغداد))

أعلن السيد وزير الموارد المائية المهندس مهدي رشيد الحمداني عن أفتتاح سدة الهندية القديمة في محافظة بابل قريباً والتي ستكون واجهه لكل العالم.
جاء ذلك بناء على توجيه السيد رئيس مجلس الوزراء، السيد مصطفى الكاظمي، بتولي وزارة الموارد المائية/ الهيئة العامة للسدود والخزانات، تأهيل موقع سدة الهندية القديمة في محافظة بابل، الذي أدرج على لائحة التراث العالمي للري، لأهمية إبراز هذا المعلم للمجتمع الدولي إبرازاً لائقاً.
مؤكدا السيد الوزير بأن الوزارة حربصة على أظهار تاريخ العراق الكبير في مجال المشاريع الأروائية ومنها سدة الهندية التي أنشأت عام ١٨٩٠ ونجحنا في ادراجها العام الماضي على سجل التراث العالمي للري وكنا حريصين على أن تكون معلم كبير ومهم لكل العالم ومتنفس للعوائل للعراقية بعد أن أهملت خلال السنوات الماضية وأصبحت مكبا للنفايات وقد تم أعادة تأهيلها وفقاً للمواصفات القديمة وبما يتلائم مع المواصفات العالمية وبالتنسيق مع وزارة الثقافة وتوجيه الدعوة لليونسكو لزيارة هذا المعلم التأريخي المهم. كذلك أعادة تأهيل المنطقة المحيطة بالسدة وتنفيذ التكسية الحجرية والبحيرات والحدائق، كذلك أعادة الأملاك المخصوبة في المنطقة المحيطة بالسدة بعد عام ٢٠٠٣ وبالتنسيق مع وزارة المالية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار