المحلية

وزير العمل: وضعنا في اولوياتنا برنامجا واضحا للتنمية المستدامة ونسعى لتحويل الافكار والرؤى الى خطوات حقيقية يلمسها المواطن

اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية السيد احمد الاسدي ان الوزارة وضعت في سلم اولوياتها برنامجا واضحا للتنمية المستدامة، مشيرا الى ضرورة السعي الجاد لتحويل كل الافكار والرؤى الى خطوات حقيقية يلمسها المواطن.
وقال السيد الوزير خلال كلمته بورشة العمل عن أطار التعاون في مجال التنمية المستدامة بين الحكومة والأمم المتحدة، بحضور وكيل الوزارة للشؤون الاجتماعية والمديرين العامين وممثلي برنامج الامم المتحدة الانمائي، ان الوزارة تتابع العمل مع المنظمات الدولية خصوصا في مجال التنمية المستدامة باعتباره مشروعا للحاضر والمستقبل في العراق لكونه يعد من الدول الواعدة التي تمتلك مقومات التقدم والتطور.
واوضح ان الحكومة وضعت في موازناتها الثلاث برنامجا للتنمية المستدامة ومن اولوياتها معالجة البطالة ودعم الفئات الضعيفة وتعزيز تقديم الخدمات العامة، لافتا الى ان وزارة العمل مسؤولة عن تنفيذ هذه التفاصيل ويقع على عاتقها الكثير من المهام والواجبات سواء في البرنامج الحكومي او الموازنة او ما يتعلق ببرنامج التنمية المستدامة.
وبين السيد الاسدي ان الوزارة وضعت شعارات قابلة للتطبيق ومنها (لن نورث الفقر لابنائنا) ونسعى للارتقاء بالمستفيدين من الحماية الاجتماعية الى مستوى خلق فرص العمل لهم، إذ اطلقت الوزارة الاسبوع الماضي برنامجا للقروض مخصص لهذه الفئة بغية تأهيلهم ومساعدتهم على انشاء مشاريع مدرة للدخل لهم.
وقدم السيد الوزير خلال الورشة رؤية العراق في التنمية المستدامة للعام (2030) وتضمنت ما يأتي:

1. النمو من خلال الجمع بين ابعاد التنمية المستدامة التي تشمل التكامل الاجتماعي والتنمية الاقتصادية والاستدامة البيئية مع الحكم الرشيد على المستوى الوطني والمحلي.
2. التمكين والاستثمار في رأس المال البشري والاجتماعي.
3. العدل والانصاف في توزيع الموارد وعائدات التنمية.
4. الحكم الرشيد وسيادة القانون والشفافية وتعزيز المؤسسات الفعالة والخاضعة للمساءلة.
5. الاتساق بين جهود التنمية الوطنية واولويات التنمية المحلية لتحقيق خطة التنمية المستدامة 2030.
6. اقتصاد متنوع يعزز الاصول وقادر على خلق فرص عمل لائقة ومحمية.
7. الشراكة الوطنية والدولية بين الحكومة والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية والجامعات ووسائل الاعلام والحكومات الاخرى والمنظمات الدولية لتحقيق المنافع وبلوغ الاهداف الانمائية.
8. بناء السلام المجتمعي واشراك الناس في العمل التطوعي وضمان شمول الجميع في عملية التنمية.
9. الاستدامة البيئية التي تعزز الاقتصاد الاخضر.

وبمناسبة اليوم العالمي لقصار القامة تقدم السيد الوزير بالتهنئة والتبريكات الى هذه الفئة، مؤكدا انها جزء من اهتمام الوزارة ونسعى لتقديم الخدمة لها.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار