المحلية

وزارة الموارد المائية ..الامطار الأخيرة عززت الخزين المائي للبلاد

أرض آشور/ بغداد
أعلنت وزارة الموارد المائية بأن الامطار والسيول التي شهدتها البلاد خلال الايام الثلاثة الماضية والتي تفاوتت بين المتوسطة الى الغزيرة جدا وكانت محافظة دهوك اكثر المحافظات غزارة في الامطار حيث وصل مجموع ما هطل في بعض مناطقها بحدود 300 ملم مما سبب حدوث سيول كبيرة في الوديان والمدن التابعة للمحافظة مما عزز الخزين الستراتيجي للبلاد لتصبح نسبة الزيادة المتراكمة بالخزين 10‎%‎ حيث ازداد الخزين المائي في سدود (الموصل ودوكان ودربندخان وحمرين).
وبينت ان كميات المياه المكافئة للثلوج في اعالي حوضي دجلة والفرات نسبتها عالية وستعزز الخزين المائي خلال الشهرين القادمين كما لا زالت التوقعات بتساقط الامطار مستمرة لمدة السبعة ايام القادمة خصوصا للمناطق الوسطى والشمالية من البلاد.
مضيفة الوزارة في بيانها بأن.الأمطار ساهمت كذلك بتأمين رية كاملة للمحاصيل الزراعية في المحافظات كافة، ولغرض تعزيز نهر الفرات بالإطلاقات المائية خلال فترة الصيف شرعت الوزارة بتحويل كميات من المياه بأتجاه منخفض الثرثار .

وإشارت إلى أن الأمطار والسيول التي شهدتها المحافظات الجنوبية ساهمت بشكل كبير بإنعاش الأهوار مما انعكس إيجاباً على حياة القاطين فيها موضحة بان نسب الزيادة المتراكمة في مساحات الاغمار لهذا العام وصلت الى أكثر من 30%‎ حيث شهدت بعض المناطق نسبة أغمار بلغت 50%.

ونظرا لكون توقعات الانواء الجوية تشدد على حدوث موجات مطرية قادمة قد تتسبب بسيول كبيرة في المناطق مما يتطلب من المواطنين الحذر والأبتعاد عن تلك الممرات الفيضانية حتى لا يصيبهم ضرر نتيجة ارتفاع مناسيب الانهار.،

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار