المحلية

وزارة التخطيط تعلن عن اطلاق الجهاز المركزي للإحصاء المجموعة الإحصائية السنوية لعامي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ باللغتين (العربية والانكليزية)

اعلنت وزارة التخطيط، اليوم، الاثنين عن اصدار الجهاز المركزي للإحصاء المجموعة الإحصائية السنوية لعامي 2022 / 2023 باللغتين (العربية والانكليزية) والتي تعد وثيقة مهمة ومصدرا موثوقاً للبيانات والمؤشرات الاحصائية في جميع المجالات.
يأتي هذا الانجاز بتضافر جهود كبيرة مبذولة من المديريات الفنية ومديرية النشر والعلاقات من ناحية تصميم الجداول وترجمتها وإدخال البيانات حسب نشاط كل مديرية واعادة ضبطها بالشكل الذي يواكب التطورات الحاصلة في نشر البيانات.
وبحسب ما أوضحت مديرية النشر والعلاقات أن اصدار المجموعة الإحصائية لهذا العام تضمن واحداً وعشرين باباً وفصلاً بواقع اكثر من 899 جدولاً .. اذ تكتسب هذه الوثيقة أهمية خاصة بالنسبة للسياسات والبرامج التنموية كون المعلومات الإحصائية السليمة تشكل الأساس المهم والرصين لعملية اتخاذ القرارات ورسم السياسات العامة والقطاعية، وأن المعلومات التي يحتويها هذا المطبوع سيكون خير عون لتلبية احتياجات جميع الجهات ذات العلاقة بالعملية التنموية في العراق من مؤسسات رسمية واهلية ومراكز ابحاث ودراسات جامعية.
ويشير البيان الى أن المجموعة الإحصائية قد تضمنت عدة أبواب منها ما يخص أحوال الطبيعة والسكان والقوى العاملة والزراعة والصناعة والبناء والتشييد وتقديرات الدخل القومي وتكوين رأس المال الثابت والتجارة الداخلية والخارجية والنقل والاتصالات وخدمات التربية والتعليم والخدمات الصحية والبيئة والنفط والثقافة والأرقام القياسية والتنمية البشرية والنزاهة والشفافية.
رابط المجموعة الاحصائية ٢٠٢٢-٢٠٢٣
‏ https://cosit.gov.iq/ar/?option=com_content&view=article&layout=edit&id=1470
وما تجدر له الاشارة أن مديرية النشر والعلاقات في الجهاز المركزي للإحصاء اعتادت ان تضع خطة سنوية لتوزيع المجموعة الإحصائية وكذلك التقارير والمسوحات الإحصائية التي يصدرها الجهاز تشمل بموجبها جميع الوزارات والدوائر ذات العلاقة والهيئات الرسمية وغير الرسمية اضافة الى شمول الجامعات العراقية والمراكز البحثية بغية الاستفادة من تلك البيانات والمؤشرات التي تحتويها المجموعة الإحصائية السنوية والتقارير والمسوحات الإحصائية التي تخدم الطلبة والباحثين وراسمي السياسات ومتخذي القرار.
—-

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار