المحلية

موانئ العراق بصدد إنشاء مجمع صناعي كبير بتكلفة تصل الى 500 مليار دينار

.

اعلن مدير الشركة العامة للموانئ الدكتور فرحان الفرطوسي عن أكبر مفاجأة لعام 2024 بإنشاء أضخم مجمع صناعي بتكلفة تصل الى 500 مليار دينار .

وقال المدير العام إن “سيتم إنشاء مجمع صناعي كبير في ميناء أم قصر على الأرصفة الشرقية لنهر رقم واحد بواجهة بحرية تصل الى 1000 م ” ,
مشيرا انه من مشاريع التشغيل المشترك بالتعاون مع وزارة التجارة وبتكلفة تزيد أو تقارب 500 مليار دينار وسيتضمن أكثر من 20 معمل للمواد الغذائية لتأمين احتياجات الشعب العراقي .

وأشار الى ان وزير النقل الاستاذ رزاق محيبس السعداوي يطلع ويتابع كل مشاريع الشركة , لافتاً إلى أن مشاريع التشغيل المشترك لدى الموانئ كبيرة جداً ومن أهم هذه المشاريع ما تم الوصول الى المراحل شبه النهائية من إنشاء محطة نفطية في ميناء خور الزبير بواجهة بحرية 750 م وبطاقة خزنية ولأول مرة في الموانئ العراقية تصل الى 220 الف طن لأنه المعتاد كان بحدود 25 الى 30 الف طن ” .

وأضاف المدير العام ” كذلك سيتم إنشاء محطة نفطية بواجهة بحرية 250 م في ميناء خور الزبير وبطاقة إنتاجية تصل الى 2 مليون طن بالإضافة الى محطة نفطية أخرى في خور الزبير بواجهة بحرية 1250 م وبطاقة خزنية تتجاوز 200 الف طن وتم توقيع عقدها وبدأوا العمل منذ العام الماضي وأن هناك توسعة بالخزانات حيث تم تعديلها خلال هذه السنة .

وذكر سيتم افتتاح المشروع الصناعي خلال الأشهر القليلة القادمة من هذا العام في ميناء خور الزبير , هذا المعمل الكبير لإنتاج مادة الزيت من فول الصويا بالإضافة الى مخازن وسايلوات لتخزين المواد الأولية سواء كانت الذرى المستوردة أو فول الصويا و خزانات إنتاج مادة الزيت .

______

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار