الثقافيةالمحلية

مستشارية الأمن القومي تعقد ورشة عمل حول الأمن المائي في العراق

—————-

بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء، السيد محمد شياع السوداني، عقدت مستشارية الأمن القومي / مركز النهرين للدراسات الإستراتيجية، اليوم الأربعاء، ورشة عمل حول الأمن المائي في العراق، بحضور أعضاء من مجلس النواب العراقي ومستشارين في الرئاسات الثلاث والأمانة العامة لمجلس الوزراء ووكلاء الوزارات المعنية والأجهزة الأمنية والعسكرية والاستخبارية وعدد من الباحثين والمختصين والخبراء الإستراتيجيين ،فضلا عن مشاركة عدد من السفارات والمنظمات الدولية المعنية بدعم الحكومة في هذا الملف .

وافتتح مستشار الأمن القومي، السيد قاسم الأعرجي، أعمال الورشة بكلمة أشار فيها إلى أن عقد هذه الورشة يأتي بتوجيه من السيد رئيس مجلس الوزراء، والذي يشرف شخصيا على متابعة هذا الملف المهم والحساس، لما يمثله من أولوية بالنسبة للحكومة، لافتا إلى أن الحكومة تبذل جهودا كبيرة للسيطرة على شح المياه، من خلال المعالجات والإجراءات الكفيلة بتوفير المياه بشكل طبيعي، لكن علينا كدولة ومسؤولين ومجتمع المساعدة في التغلب على التحديات والصعاب التي تواجه بلدنا .

وشدد السيد الأعرجي، على ضرورة تغيير منهجية التعامل في قضية استهلاك المياه، بدءا من دوائر الدولة والمؤسسات والمواطن، ولابد من رفع حالة الوعي لدى الجميع بمخاطر المبالغة والإسراف، والتوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه، وأن يكون هنالك توجيه حقيقي لكل شرائح المجتمع بأهمية تحمل المسؤولية،فإن تمكنا من تغيير منهجية فرد واحد من أفراد الأسرة فإنه بالتالي سيؤثر بشكل إيجابي على بقية أفرادها.

وأضاف السيد الأعرجي، أن وجود الماء يعني استمرار الحياة، فإن فُقد فقدت الحياة، ويجب أن تكون معالجاتنا تضامنية ونتحمل المسؤولية وليس فقط أن تتولى الحكومة المسؤولية لوحدها، مشددا على ضرورة تضافر جهود الجميع على حد سواء، للوقوف بوجه تحدي شح المياه ومساعدة الحكومة في تصديها لهذا الملف المهم .

وشهدت الورشة جلستين جرى خلالهما نقاشات مستفيضة حول ملف الأمن المائي في العراق وتداعياته والتأثيرات الناجمة عن الندرة المائية التي يعيشها العراق في هذه المرحلة، والإجراءات الكفيلة بالحلول والمعالجات .

وخرجت الورشة بعدة توصيات مهمة تتعلق بالخطوات الواجب اتخاذها في مجال الأمن المائي والخطوات اللاحقة ، مع التأكيد على أهمية تضافر جهود الوزارات والمؤسسات والدوائر المعنية والمواطنين في التوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه .

المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي
30- آب -2023

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار